English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تقديم خبرات تعليمية وتعلمية مهنية عالية الجودة تعمل على زيادة وتنمية الفرص لدى الطلبة في (أ) التفكر والتأمل في ممارساتهم، (ب) التخطيط وتنفيذ الابتكارات في التعليم والتعلم والتقييم في الصفوف الدراسية، و (ج) تقييم فعالية الابتكارات التربوية في سياقات صفية مختلفة. سيتأمل الطلبة ويقيّموا فاعلية ممارساتهم اعتماداً على مجموعة من الأدلة تدعم استنتاجاتهم التقييمية بالتعاون مع مشرفي الكلية. سيتعرف الطلبة على مجموعة من الأساليب التربوية المبتكرة واستراتيجيات الإدارة الصفية. سيحصل الطلبة على الدعم لتطوير مهارات التفكير التأملي الناقد خلال فترة التدريب الميداني في المدرسة لمدة 33 أسبوعًا على مدار ثلاثة فصول دراسية، مستخدمين المعارف والمهارات العملية التي تم تطويرها في هذا المساق وغيره من مساقات البرنامج.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

التدريب الميداني - مراجعة التوقعات والدليل

مقدمة - تمهيد للتدريب الميداني لتطوير الممارسات 1

مقدمة حول حصص المشاهدة للأقران والإشراف التربوي

 القراءات

مقرر المساق:

إيبي، جيه. دبليو.، هيريل، إيه. إل. آند جوردان، إم. إل. (2011). التدريس في المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر: نهج الإجراء التأملي. برنتيس هول

موارد الملاحظات:

الممارسة التأملية  

نماذج ملاحظات الأقران

الأسبوع الثاني

تعزيز مشاركة الطلبة من خلال الاستراتيجيات التربوية المبتكرة:

استراتيجيات ما وراء المعرفة

الإرشاد بواسطة الأقران

 التعليم المتمايز

القطيطى، محمد حمد. (2016). إستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى التدريسمجلة القراءة والمعرفة، ع176 ، 137 - 149

الناصر، محمد عبدالله. (2020). التدريس المتمايز بين نظريتي الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج4, ع47 ، 137 - 153.

أنتونيسامي، إل.، وتشو، إيه. (2021). دراسة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لملاءمة التعلم الرقمي. المجلة الماليزية للتعلم والتعليم، 18(1)، 29-64. https://doi.org/10.32890/mjli2021.18.1.2

إيواموتو، دي. إتش.، هارجيس، جيه.، بوردنر، آر.، وتشاندلر، بي. (2017). التعلم المنظم ذاتياً كسمة حاسمة لنجاح التدريس والتعلم. المجلة الدولية لمنح التدريس والتعلم، 11(2)، 1-10https://doi.org/10/ijsotl.2017.110207

بيدرو، إيهبيداد، جيه.، ماتوس، جيه. إف. و بيدرو، إن. (2019). إعادة تصميم ممارسات التعليم الأولية للمعلمين مع سيناريوهات التعلم. المجلة الدولية لتكنولوجيا المعلومات والتعلم، 36(3)، 266-283.https://doi.org/10.1108/IJILT-11-2018-0131

 

مقرر المساق:

إيبي، جيه. دبليو.، هيريل، إيه. إل. آند جوردان، إم. إل. (2011). التدريس في المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر: نهج الإجراء التأملي. برنتيس هول

الأسبوع الثالث

ممارسات التقييم الفعالة في مجال التعليم والتعلم:

التقييم التكويني (AfL)

التقييم الختامي (AoL)

اتخاذ القرارات التعليمية القائمة على البيانات

كماش، يوسف، مشتت، رائد. (2020). مبادئ القياس والاختبار والتقويم في التعلم والتعليم. دار دجلة ناشرون وموزعون.

الدوسري، راشد. (2011). ثقافة التقويم الصفي للمعلمين: التقويم التكويني والتقويم الختامي في الصف المدرسي ودورهما المحوري في التعليم والتعلم. التربية، س 9, ع 31 ، 45 - 49.

 باناديرو، إي.، أندرادي، إتش.، وبروكهارت، إس. (2018). دمج التعلم المنظم ذاتيا والتقييم التكويني: خارطة طريق توضح أين نحن وكيف وصلنا إلى هنا، وإلى أين نحن ذاهبون. الباحث التربوي الأسترالي، 45(1)، 13-31. https://doi.org/10.1007/s13384-018-0258-y

علوي، إيه. وحسين، آر. (2018). لتصبح مسؤولا اجتماعيا: تنفيذ التعلم القائم على حل المشكلات والموجه نحو المشاريع. المجلة الدولية للبحوث التربوية المعاصرة، 5(2)، 103-112.  http://dx.doi.org/10.33200/ijcer.478973

مقرر المساق:

إيبي، جيه. دبليو.، هيريل، إيه. إل. آند جوردان، إم. إل. (2011). التدريس في المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر: نهج الإجراء التأملي. برنتيس هول

الأسبوع الرابع

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل

الأسبوع الخامس

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل

 تقرير التأمل (التفكر) في الابتكار التربوي (1)

الأسبوع السادس

التدريس والتعلم المعزز بالتكنولوجيا:

أجهزة وبرامج التكنولوجيا التعليمية

التكنولوجيا الناشئة في التعليم، مثل: الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

الممارسات القائمة على الأدلة في التعلم عن بعد، التعلم عبر الإنترنت، التعلم الرقمي الهجين.

اليتيم، شريف (2017). استراتيجيات التعلم الإلكتروني: من الاعتيادية إلى البنائية. المنارة، المجلد 23، ع2. 37-62

الأنصاري، خالد. (2016). تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في التعليم والتعلم. مجلة كراسات تربوية، ع2، .162-177.

هاريس، سي. جيه. (2016). الدمج الفعال للتقنيات في المناهج المدرسية. التعلم عن بعد، 13(2)، 27-37.

ميليكيتش، إن.، غاسيفيتش، دي.، ويوفانوفيتش، جيه. (2018). قياس تأثير أساليب التعليم التدريجي المدعوم بالتقنيات على التعلم المنظم ذاتيًامعاملات معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) بشأن تقنيات التعلم، 13(1)، 150-163. 10.1109/TLT.2018.2885743.

مقرر المساق:

إيبي، جيه. دبليو.، هيريل، إيه. إل. آند جوردان، إم. إل. (2011). التدريس في المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر: نهج الإجراء التأملي. برنتيس هول

الأسبوع السابع

تنمية المهارات القيادية للمعلمين:

الإدارة الصفية

التواصل الفعال مع الطلبة والزملاء وأولياء الأمور.

حجازي، محمد صدر الدين. (2019). الإدارة الصفية: مفهومها، عناصرها، مشكلاتها. مجلة صوت الجامعة، ع13، 111 - 150.

الحارثي، علي بن أحمد سعد، وعفيفي، محمد بن يوسف أحمد. (2015). التواصل التربوي بين المدرسة وأولياء الأمور وتطبيقاته المعاصرة (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المدينة المنورة.

فروست، دي (2012). من التطوير المهني إلى تغيير النظام: قيادة المعلمين والابتكار. التطوير المهني في التعليم 38(2):205-227. http://dx.doi.org/10.14221/ajte.2018v43n2.5

جريس، سي. (2019). قيادة الإصلاح التربوي. المجلة الدولية للقيادة في التعليم، 22(3)، 355-370، http://dx.doi.org/10.1080/13603124.2018.1463462

إبستين، جيه. إل. (2018). شراكات المدرسة والأسرة والمجتمع في العمل المهني للمعلمين. مجلة التربية للتدريس، 44(3)، 397-406، http://dx.doi.org/10.1080/02607476.2018.1465669

الأسبوع الثامن

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

تقرير التأمل (التفكر) في الابتكار التربوي (2).

 

الأسبوع التاسع

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

 

 

 

الأسبوع العاشر

 (الشراكة البحثية – شبكات التواصل– المنظمات المهنية – التطوير المهني المستمر)

أوهارا، إس.، بوكماير، جيه.، مارتن، آر.، ونيوتن، آر. (2019). نظرية الفعل لتوفير موارد النمو المهني. مجلة رأس المال المهني والمجتمع، 4(1)، 52-65. https://doi.org/10.1108/JPCC-02-2018-0006

النعيمي، خلود سلطان غانم. (2020). دور التدريب الموجه بالأداء في النمو المهني للمعلم بدولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة القراءة والمعرفة، ع220 ، 51 - 69

 

 

الأسبوع الحادي عشر

 

تشكيل هوية المعلم

عبد الغني، نسرين محمد، وطه، منال عبد النعيم محمد. (2016). الهوية المهنية للمعلم وعلاقتها بالرضا المهني وتقدير وتطوير الذات: بحث من منظور سردي. مجلة كلية التربية، مج16, ع2، 344 - 416.

دينكلمان، تي. (2011): تشكيل هوية المعلم التربوي: المعايير والممارسات والعلاقات غير الموثوقة. مجلة التربية للتدريس: البحوث الدولية وعلم أصول التربية، 37(3)، 309-323.  https://doi.org/10.1080/02607476.2011.588020 

بيجارد، دي. (2019). تعلم المعلم كتعلم للهوية: النماذج والممارسات والموضوعات. المعلمون والتدريس، 25(1)، 1-6.  http://dx.doi.org/10.1080/13540602.2019.1542871

ملف الإنجاز الإلكتروني - الجزء (1)