English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى دعم المتدربين في تعزيز شعورهم بالانتماء لمهنة التدريس في الصفوف الثانوية، والاستفادة من مصادر متنوعة من المعارف تشمل المعرفة بالمحتوى التعليمي وطرق التدريس لدى المرشد المدرسي، سيقوم المتدربون بالتأمل والتحليل النقدي العميق للمعارف النظرية والعملية المكتسبة من خلال المساقات الدراسية والتواجد في بيئات الصفوف المدرسية، حيث سيُظهر المتدربون معارف ومهارات متنامية من خلال ملاحظة الممارسات في بيئات التعلم في الصفوف الثانوية. كما سيتم دعم المتدربين في إقامة روابط واضحة بين المعرفة النظرية (من المساقات الدراسية) والممارسة العملية (من خلال ملاحظة الممارسات وإجراء المقابلات مع المعلمين والطلبة في مدارس تدريبهم). سيتأمل المتدربون بشكل نقدي في الأدلة من مصادر المعرفة المختلفة لتعميق فهمهم ووعيهم بالأدوار المتعددة للمعلم المهني، وسيتفاعل المتدربون أيضًا مع مجموعة متنوعة من الطلبة، إما بشكل فردي، أو ضمن مجموعات صغيرة، أو على نطاق الصف الكامل وذلك خلال سياقات تدريسية متنوعة. سيتأمل المتدربون بشكل نقدي في قيمهم ومعتقداتهم وتصرفاتهم ومفاهيمهم وخبراتهم في التدريس كمعلمين متأملين وطموحين.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

مقدمة عن المساق

مقدمة في الممارسة المهنية

التعريف بدورة جيبس للتفكير التأملي

التأمل في التدريس

نمذجة مقابلة التعلم التعاوني

القراءات المطلوبة

الأونروا. (2018). برنامج تأهيل المعلمين الجدد: دائرة التعليم - رئاسة األونروا في عمان. https://www.unrwa.org/sites/default/files/module_4_arabic_edit.pdf

محمد، ياسر محمد طاهر. (2022). أساليب التدريس لطلبة التربية العملية لتدريس العلوم وفقا لدورة جيبس التأملية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع149 ، 415 - 437.

ميمون، حدة، و براهيمي، سامية. (2019). استراتيجية التعلم التعاوني: بین التنظیر ومعوقات التطبیق. مجلة دراسات نفسية وتربوية، مج12, ع2 ، 193 - 207.

القراءات الموصى بها

الزايد، زينب. (2018). تأثير الممارسة التأملية في مجتمعات التعلم المهنية في تعلم معلمات المرحلة الثانوية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس. العدد 62.

الأسبوع الثاني

معرفة المتعلمين

القراءات المطلوبة

الشرمان، فتحى عبدالرحمن. (2019). الإعداد الجيد للدرس. رسالة المعلم، مج56, ع1,2 ، 116 - 118.

الأسبوع الثالث

البيئة الصفية والتفاعل

القراءات المطلوبة

جلاب، نعيمة، و بن عون، بودالي. (2022). إدارة الصف والتعلم الفعال. التعليمية، مج12, ع2 ، 14 - 27.

أبو زيد، أحمد مبروك أمين. (2018). أثر البيئة المدرسية والأنشطة على إثارة الدافعية للتعلم والمشاركة الصفية. مجلة كلية التربية، مج34, ع2 ، 205 - 233.

الأسبوع الرابع

الصفوف التقليدية مقارنة بالصفوف البنائية

القراءات المطلوبة

الغامدي، شروق عبدالله مفرح، و بريك، فاطمة محمد أحمد. (2019). فاعلية نموذج بايبي البنائي في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، مج35, ع4 ، 449 - 477.

الأسبوع الخامس

تلبية احتياجات جميع المتعلمين

القراءات المطلوبة

محمد، علي حسن. (2020). استراتيجية التدريس المتمايز لتنمية التحصيل المعرفي والتفکير الناقد لدى الطلاب معلمي الفيزياء بکلية التربية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 75(75)، 351-418.

المعايطة، نهى عويد خلف، و البطوش، أحلام محمد سالم. (2023). واقع استخدام معلمي اللغة العربية لاستراتيجية التعليم المتمايز واتجاهاتهم نحوها في تربية قصبة الكرك (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.

 

موعد استحقاق تقديم المدونة التأملية الأولى

الأسبوع السادس

تنمية التفكير النقدي لدى المتعلمين

القراءات المطلوبة

أحمد، عاصم عبدالمجيد كامل. (2022). بناء الشخصية النقدية وانعكاساته على الأدوار الاجتماعية والأكاديمية للطلاب. مجلة التربية، س51, ع203 ، 49 - 118

عبدالعال، رباب فهمي أحمد. (2020). أثر تنمية مهارات التفكير النقدي على الرضا الأكاديمي المدرك والتحصيل الأكاديمي الفعلي للطلاب. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، ع2 ، 47 - 137

الأسبوع السابع

دعم تطوير اللغة العربية في المواد الدراسية الأخرى

القراءات المطلوبة

قاسم، محمد جابر. (2004). الإتجاهات الحديثة في التكامل بين اللغة العربية و المواد الدراسية الآخرى في المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، ع 32 ، 15 - 72.

 

موعد استحقاق تقديم المدونة التأملية الثانية

 

الأسبوع الثامن

الوصول إلى المعرفة المهنية للمعلم

القراءات المطلوبة

منسي، محمود عبدالحليم حامد، و البنا، عادل السعيد إبراهيم. (2017). نحو نموذج متكامل لانتقاء وإعداد وتأهيل المعلم المبدع والمتميز من التمهين إلى التمكين. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميتة بالوطن العربي، مج1 ، الجيزة: جامعة 6 أكتوبر - كلية التربية ورابطة التربويين العرب والأكاديمة المهنية للمعلمين، 35 - 54

الأسبوع التاسع

استراتيجيات ما وراء المعرفية

القراءات المطلوبة

فوزي، ياسر محمود، اليحيائية، فخرية بنت خلفان، و العامري، محمد بن حمود. (2021). نموذج مقترح لتدريب الطلبة بجامعة السلطان قابوس على توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس الفنون. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، ع25 ، 799 - 825.

القطيطى، محمد حمد. (2016). إستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة فى التدريس. مجلة القراءة والمعرفة، ع176 ، 137 - 149

 

موعد استحقاق تقديم المدونة التأملية الثالثة

الأسبوع العاشر

دور التغذية الراجعة في التقييم

القراءات المطلوبة

مدور، محمد الأمين، و عايدي، مراد. (2021). مدى مساهمة أساليب التغذية الراجعة في تقييم المهارات الحركية بالنسبة لتلاميذ الطور الثانوي: دراسة ميدانية بثانويات مدينة ورقلة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، ورقلة.

كنانة، محمد سلمان أحمد، و الكخن، أمين بدر علي. (2011). اثر استخدام استراتيجية طرح الاسئلة في علاج الاخطاء المفاهيمية البلاغية لدى طلبة المرحلة الثانوية (رسالة دكتوراه غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان

الأسبوع الحادي عشر

التحدث والتفكير في التعليم والتعلم

القراءات المطلوبة

الحسيكي، إيلاف محمد. (2019). واقع تطبيق مؤشرات النمو المهني للمعلمات في ضوء منظومة قيادة الأداء المدرسي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، ع44 ، 318 - 351.

موعد استحقاق ملف الإنجاز الإلكتروني