LLSH Opening Hours : | Closed |
---|---|
eLibrary : | 24 Hours |
يهدف هذا المساق إلى تقديم مقدمة شاملة، ومتعمقة، وتأملية في في بناء الهوية التعليمية للمعلمين في المدارس الثانوية في الإمارات العربية المتحدة. خلال هذا المساق، سيتم دعم الطلبة ليتأملوا في كيفية تشكيل هويتهم التعليمية ويكتسبوا المعرفة بمحتوى التعليم من خلال ملاحظة المعلمين ذوي الخبرة. سيتعمق الطلبة في النظريات التعليمية والرؤى المستندة إلى البحوث التعليمية لتطوير هويتهم التعليمية ومعتقداتهم وقيمهم ومواقفهم حول عملية التدريس. سيدعم المساق الطلبة في الوصول إلى مصادر المعرفة المتنوعة لتعزيز هويّتهم التعليمية، وتطوير ممارساتهم الشخصيّة في التدريس، بالإضافة إلى بناء ممارساتهم التعليمية المتقدمة. سيتعرف الطلبة على نظريات التعلّم المتنوعة، ومبادئ تخطيط الدروس الفعّالة مع التركيز على كيفية تكوين هويتهم التعليمية من خلال هذه المبادئ، بالإضافة إلى المبادئ والممارسات المبنية على البحث في التقييم التكويني والنهائي للطلبة. يهدف هذا المساق أيضًا إلى تعزيز المهنية في مجال التدريس من خلال استخدام استراتيجيات فعّالة مصممة وفقا لمعايير المعلم لدمج وتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة، في دولة الإمارات العربية المتحدة. بحلول نهاية المساق، من المتوقع أن يكون المعلمون قبل الخدمة قادرين على صياغة وتطوير هويتهم التعليمية التي تتضمن نظريات شخصيّة للتدريس الفعّال في سياق دولة الإمارات العربية المتحدة والبدء في تطبيق هذه النظريات في ممارساتهم اليومية كمعلمين.
الأسبوع الأول
مقدمة للمساق
تطوير النظريات الشخصية للتدريس الفعال والتفكير فيها فيما يتعلق بجوانب محددة من التدريس
تطوير نظرية شخصية عن الذات كمتعلم (أنا)
القراءات المطلوبة
معايير المعلمين في الإمارات العربية المتحدة.
القراءات الموصى بها
الأسبوع الثاني
تشكيل الهوية التعليمية: التفكير والتأمل في كيفية تعلمنا وتعلم الآخرين
من خصائص اللغة العربية وعلاقتها بالفكر: الفصل الأول من مقرر المساق (عاشور والحوامدة، 2009)
القراءات المطلوبة
الأسبوع الثالث
الإعداد للتدريس الفعال في المدارس الثانوية: تخطيط الدرس
القراءات المطلوبة
القراءات الموصى بها
الأسبوع الرابع
تصميم خبرات التعلم الفعالة والتفكير فيها (I)
القراءات المطلوبة
وحيدة رحمة. (2023). ، تنفيذ المنهج الدراسى المستقل للغة العربية في المدرسة الثانوية الحكومية 1 فاجيتان السنة الدراسية 2022-2023 (Doctoral dissertation, IAIN Ponorogo).
الأسبوع الخامس
تصميم خبرات التعلم الفعالة والتفكير فيها (II)
القراءات المطلوبة
الأسبوع السادس
التقييم التلخيصي للتعلم لدعم التدريس الفعال
الفصل الرابع عشر من مقرر المساق (عاشور والحوامدة، 2009)
التأمل في دور المعلم في ضمان التقدم والتمايز
التقدم في المنهج الدراسي ومن خلاله
التفكير في ممارسات التقييم التلخيصي في المدرسة بين تجارب المعلم الشخصية والمصادر النظرية لمهنة المعلم وهويته
القراءات المطلوبة
القراءات الموصى بها
الأسبوع السابع و الثامن
الاستخدام التكويني للتقييمات التلخيصية
التفكير في ممارسات التقييم التكويني في المدرسة
الفصل الرابع عشر من مقرر المساق (عاشور والحوامدة، 2009)
القراءات المطلوبة
القراءات الموصى بها
الأسبوع التاسع
التفكير في وجهات نظر المعلمين ومعتقداتهم وقيمهم ومهاراتهم المهنية
من هم المعلمون المسؤولون أمام من؟
القراءات المطلوبة
الأسبوع العاشر
دعم تنوع الطلبة والاختلافات الفردية في المدارس الثانوية
القراءات المطلوبة
الأسبوع الحادي عشر
التأمل الشخصي للذات كمتعلم وكمعلم مبتدئ في الإمارات العربية المتحدة
مراجعة معايير المعلم في الإمارات العربية المتحدة
ما هي عناصر نظرياتك الشخصية للتدريس الفعال التي يمكنك العثور عليها؟
القراءات المطلوبة
. روبرت ريزونر. بناء تقدير الذات: دليل المعلم لجميع المراحل. دار الكتاب تلنربزي.
. صميلى، على بن يحيى بن حسين. برنامج قائم على التأمل الذاتي لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة. مجلة تربويات الرياضيات. مج22, ع2:237-254
[الواجب 2 مستحق]