English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تقديم مقدمة شاملة، ومتعمقة، وتأملية في في بناء الهوية التعليمية للمعلمين في المدارس الثانوية في الإمارات العربية المتحدة. خلال هذا المساق، سيتم دعم الطلبة ليتأملوا في كيفية تشكيل هويتهم التعليمية ويكتسبوا المعرفة بمحتوى التعليم من خلال ملاحظة المعلمين ذوي الخبرة. سيتعمق الطلبة في النظريات التعليمية والرؤى المستندة إلى البحوث التعليمية لتطوير هويتهم التعليمية ومعتقداتهم وقيمهم ومواقفهم حول عملية التدريس. سيدعم المساق الطلبة في الوصول إلى مصادر المعرفة المتنوعة لتعزيز هويّتهم التعليمية، وتطوير ممارساتهم الشخصيّة في التدريس، بالإضافة إلى بناء ممارساتهم التعليمية المتقدمة. سيتعرف الطلبة على نظريات التعلّم المتنوعة، ومبادئ تخطيط الدروس الفعّالة مع التركيز على كيفية تكوين هويتهم التعليمية من خلال هذه المبادئ، بالإضافة إلى المبادئ والممارسات المبنية على البحث في التقييم التكويني والنهائي للطلبة. يهدف هذا المساق أيضًا إلى تعزيز المهنية في مجال التدريس من خلال استخدام استراتيجيات فعّالة مصممة وفقا لمعايير المعلم لدمج وتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة، في دولة الإمارات العربية المتحدة. بحلول نهاية المساق، من المتوقع أن يكون المعلمون قبل الخدمة قادرين على صياغة وتطوير هويتهم التعليمية التي تتضمن نظريات شخصيّة للتدريس الفعّال في سياق دولة الإمارات العربية المتحدة والبدء في تطبيق هذه النظريات في ممارساتهم اليومية كمعلمين.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

مقدمة للمساق

تطوير النظريات الشخصية للتدريس الفعال والتفكير فيها فيما يتعلق بجوانب محددة من التدريس

  • تجاربهم الخاصة (المدرسة والأسرة والرياضة وغيرها)
  • ما الذي جعل هؤلاء المعلمين جيدين؟
  • رسالة إلى الذات - أي نوع من المعلمين أريد أن أصبح؟

تطوير نظرية شخصية عن الذات كمتعلم (أنا)

  • نظرية التعلم الشخصية
  • اكتب و/أو تحدث عن نجاحاتك وكوارثك في التعلم. ما الذي جعلها نجاحات أو كوارث (أو من؟)
  • ربط وجهات نظر المعلمين الفعالين بالمعايير المهنية للمعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

القراءات المطلوبة 

معايير المعلمين في الإمارات العربية المتحدة.

القراءات الموصى بها

الأسبوع الثاني

تشكيل الهوية التعليمية: التفكير والتأمل في كيفية تعلمنا وتعلم الآخرين

من خصائص اللغة العربية وعلاقتها بالفكر: الفصل الأول من مقرر المساق (عاشور والحوامدة، 2009)

  • كيف يطوّر المعلم الجديد هويتّه التعليمية من خلال التعلم
  • الأنماط الاجتماعية والفردية للتعلم
  • فيجوتسكي/بياجيه/سكنر
  • تنوع المتعلمين (غاردنر)
  • تطور المتعلم
  • الصحة والعقل والسلوك
  • الثقافة واللغة والشخصية والهوية
  • ما وراء المعرفة

القراءات المطلوبة

الأسبوع الثالث

الإعداد للتدريس الفعال في المدارس الثانوية: تخطيط الدرس

  • ما هو الدرس؟
  • خصائص الدرس
  • نماذج بسيطة للدروس (مراحل الدروس، والتوقيت، والوتيرة، وأغراض كل قسم/ نشاط، والواجبات المنزلية)
  • التفاصيل العملية لإعداد الدرس (الموارد، الإجراءات الروتينية)

القراءات المطلوبة

القراءات الموصى بها

الأسبوع الرابع

تصميم خبرات التعلم الفعالة والتفكير فيها (I)

 

  • الربط بين أهداف التعلم ومعايير النجاح وأنشطة التعلم
  • الأدلة على أهمية نتائج التعلّم ومعايير النجاح.
  • التدرب على صياغة أهداف التعلم/معايير النجاح.
  • تحديد موضوع للدرس - تطبيق الأفكار الخاصة بأهداف التعلم/معايير النجاح/أنشطة التعلم.
  • التفكير في الممارسة - ما لاحظته وما شاركت فيه (التناقضات في مصادر المعرفة) وربطها بفلسفة المعلم التعليمية.

القراءات المطلوبة

وحيدة رحمة. (2023). ، تنفيذ المنهج الدراسى المستقل للغة العربية في المدرسة الثانوية الحكومية 1 فاجيتان السنة الدراسية 2022-2023 (Doctoral dissertation, IAIN Ponorogo).‎

الأسبوع الخامس

تصميم خبرات التعلم الفعالة والتفكير فيها (II)

  • تخطيط أنشطة التعلم المتمايزة التي تلبي احتياجات مختلف المتعلمين. نماذج تطبيقية على تدريس المفاهيم النحوية: الفصل الثامن من مقرر الدراسة (عاشور والحوامدة، 2009)
  • المشاركة المعرفية والمهام عالية المستوى.
  • التفكير في الممارسة - ما لاحظته وما شاركت فيه (التناقضات في مصادر المعرفة) وربطها بفلسفة المعلم التعليمية

القراءات المطلوبة

الأسبوع السادس

التقييم التلخيصي للتعلم لدعم التدريس الفعال

  • الاختبارات والامتحانات القانونية في الإمارات العربية المتحدة
  • الاختبارات والمهام غير القانونية
  • تصميم وتحليل الاختبارات الصفية
  • التصرف بناءً على الاستجابات للاختبارات

الفصل الرابع عشر من مقرر المساق (عاشور والحوامدة، 2009)

التأمل في دور المعلم في ضمان التقدم والتمايز

التقدم في المنهج الدراسي ومن خلاله

التفكير في ممارسات التقييم التلخيصي في المدرسة بين تجارب المعلم الشخصية والمصادر النظرية لمهنة المعلم وهويته

القراءات المطلوبة

القراءات الموصى بها

 الأسبوع السابع و الثامن

  • مشاركة أهداف التعلّم الواضحة/استراتيجيات التعلّم المشترك (واستراتيجيات تطوير التعلّم المشترك)
  • طرح الأسئلة
  • التغذية الراجعة التكوينية
  • التقييم الذاتي وتقييم الأقران

الاستخدام التكويني للتقييمات التلخيصية

  • التتبع والتخطيط للتقدم المحرز
  • التقييم (التكويني والختامي) دليل مستنير للتعلم يسترشد به التخطيط المستقبلي

التفكير في ممارسات التقييم التكويني في المدرسة

الفصل الرابع عشر من مقرر المساق (عاشور والحوامدة، 2009)

القراءات المطلوبة

القراءات الموصى بها

  • بودلعة, حبيبة, مكي, & صليحة. (2021). واقع تطبيق التقييم التكويني في المدرسة الجزائرية-صعوبات وحلول. مجلة تعليميات, 2(1), 61-74

 

الأسبوع التاسع

التفكير في وجهات نظر المعلمين ومعتقداتهم وقيمهم ومهاراتهم المهنية

من هم المعلمون المسؤولون أمام من؟

  • الصورة الذاتية
  • توقعات الطلاب
  • نماذج الاحترافية المهنية
  • المعايير المهنية للممارسة - الممارسة الفعالة - الممارسة المهنية الفعالة - مهنية التدريس المتقدمة - توسيع نطاق اهتمامك إلى ما هو أبعد من نفسك وقيادة المعلم
  • المساءلة أمام الذات، والطلاب، والمرشدين، والمعلمين، والمدرسة، والحكومة، والشركاء) وأولياء الامور
  • وجهات نظر المعلمين في مدرستي

القراءات المطلوبة

الأسبوع العاشر

دعم تنوع الطلبة والاختلافات الفردية في المدارس الثانوية

  • الإنصاف والتنوع (العدالة الاجتماعية)
  • تنوع المتعلمين
  • التربويات الشاملة للجميع
  • الدمج في سياق مدرستي

القراءات المطلوبة

الأسبوع الحادي عشر

التأمل الشخصي للذات كمتعلم وكمعلم مبتدئ في الإمارات العربية المتحدة

مراجعة معايير المعلم في الإمارات العربية المتحدة

ما هي عناصر نظرياتك الشخصية للتدريس الفعال التي يمكنك العثور عليها؟

  • كيف يبدو ذلك في الفصل الدراسي؟
  • العلاقات مع الأطفال
  • الممارسات الصفية - الأنشطة والأساليب
  • الحفاظ على سلوكيات الفصل الدراسي
  • الشخصية التعليمية

القراءات المطلوبة

         .      روبرت ريزونر. بناء تقدير الذات: دليل المعلم لجميع المراحل. دار الكتاب تلنربزي.        

         .      صميلى، على بن يحيى بن حسين. برنامج قائم على التأمل الذاتي لتنمية المهارات التدريسية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة. مجلة تربويات الرياضيات. مج22, ع2:237-254

[الواجب 2 مستحق]