English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بفهم شامل ومعمق لأهم المبادئ والنظريات والممارسات المتعلقة بتصميم مناهج اللغة العربية والقرائية وتطويرها وزيادة فاعليتها في صفوف المرحلة الثانوية، وتعزيز الكفاءة في تطوير مناهج تعليمية موجهة نحو تحسين جودة التعلم، وتنمية مهارات اللغة العربية والقرائية لدى الطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتطبيق المبادئ التربوية المبنية على الأبحاث لتصميم خطط تعليمية متوسطة وطويلة المدى، والتي تشمل تصميم وحدات تعليمية فعالة تلبي احتياجات المتعلمين وتدعم تحقيق أهداف التعلم. ويشمل المساق كيفية تقييم مناهج اللغة العربية والقرائية وتطويرها؛ لتناسب مجموعات متنوعة من المتعلمين، ولضمان تحسين فاعليتها بشكل مستم ر . ويُحلل الطلبة القضايا المرتبطة بتطوير المناهج وتحسينها، مع التركيز على تطبيق استراتيجيات تصميم المناهج التي تعزز من جودة التجربة التعليمية وتدعم مهارات اللغة العربية والقرائية. كما يشجع المساق الطلبة على التفكير النقدي والتأمل في ممارساتهم المهنية ومراجعة اختيا راتهم المتعلقة بتطوير المناهج وزيادة فاعليتها .

مصادر المساق

الأسبوع الأول 

مقدمة المساق وطريقة العمل

منهج اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة 1

-

0B نماذج من وثائق المناهج

-

1Bمعايير بناء المناهج في دولة الإمارات العربية المتحدة

-

أسس تطوير المناهج في دولة الإمارات العربية المتحدة

-

2Bمعوقات تطوير المناهج في دولة الإمارات العربية المتحدة

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • مناهج اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة:

https://www.moe.gov.ae/Ar/pages/ereader.aspx

الأسبوع الثاني

منهج اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة 2
-تلبية معايير دولة الإمارات العربية المتحدة
 :القراءات المطلوبة

إطار معايير الرقابة والتقييم في الإمارات العربية المتحدة:
الوثيقة المطور لمناهج اللغة العربية في دول الإمارات العربية المتحدة

 

 

 

الأسبوع الثالث

  • مفهوم المنهج ومكوناته
  • مفهوم المنهج وتطوره منظومة المنهج ومكوناته ( الأهداف، المحتوى، الاستراتيجيات، والتقويم)
  • أسس بناء المناهج الحديثة
  • مبادئ تحسين كفاءة منهج اللغة العربية وفاعليته
     

القراءات المطلوبة:
الجبالي، سعد (2014 ). إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم ( الوحدة الأولى). القاهرة: دارالفكر العربي.

 

 القراءات المقترحة:
كمال فرحاوي. ( 2017 ). تصميم المناهج التعليمية، دار الخلدونية للنشر والتوزيع . الفصل الثاني

الأسبوع الرابع

تصميم منهج اللغة العربية وتطويره

  • نماذج تطوير المناهج الدراسية واتجاهاتها

  • تطوير المناهج الدراسية التي يقودها المعلم على مستوى الفصل الدراسي

  • تطوير المناهج الدراسية وتدريب المعلمين

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • الجبالي، سعد (2014 ). إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم (الوحدة الأولى). القاهرة: دارالفكر العربي

الأسبوع الخامس

اختيار محتوى المنهج وتنظيمه

مفهوم محتوى المنهج وتنظيمه

معايير التنظيم الجيد للمحتوى

القراءات المطلوبة:

الجبالي، سعد ( 2014 ). إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم (الوحدة السابعة). القاهرة:دار الفكر العربي

القراءات المقترحة:

المهدي، أحمد وآخرون ( 2011 ). المنهج المدرسي المعاصر (الفصل الرابع). دار المسيرة

 

الأسبوع السادس

خبرات التعلم والمواقف التعليمية

خبرات التعلم ومعايير اختيارها.

الموقف التعليمي ومتغيراته والعوامل المؤثرة فيه

القراءات المطلوبة:

الجبالي، سعد )2014 (. إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم )الوحدة الثامنة(. القاهرة: دارالفكر العربي

الأسبوع السابع

استراتيجيات فاعلية منهج اللغة العربية في الفصول الدراسية: التفكير المرئي

  • التفكير وتعلم اللغة
  • التفكير المرئي وجودة التعلم ونوعيته
  • استراتيجيات / روتينيات التفكير المرئي في تدريس اللغة العربية وتعلمها
  • إرساء ثقافة التفكير في منهج اللغة العربية

3Bالقراءات المطلوبة:

  • أرمسترونج. توماس ( 2021 ). القوى الخفية في عقل المراهق: استراتيجيات لتدريس طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية، ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج.

الأسبوع الثامن

استراتيجيات فاعلية منهج اللغة العربية في الفصول الدراسية: التعلم المرئي

  • التعلم المرئي وتحسين تعلم اللغة العربية
  • استراتيجيات التعلم المرئي في تدريس اللغة العربية وتعلمها
  • إرساء أسس التعلم المرئي في منهج اللغة العربية

القراءات المطلوبة:

  • ميكتاي، جاي. سيلف، هارفي ( 2022 ). التدريس من أجل التعلم العميق: أدوات لإشراك الطلبة في صنع المعنى، ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج.

الأسبوع التاسع

استراتيجيات فاعلية منهج اللغة العربية في الفصول الدراسية: التعلم العميق

  • مفهوم التعلم العميق وأهميته في منهج اللغة العربية
  • التعلم العميق وتحسين تعلم اللغة العربية
  • استراتيجيات التعلم العميق في تدريس اللغة العربية وتعلمها

القراءات المطلوبة:

  • ميكتاي، جاي. سيلف، هارفي (2022 ). التدريس من أجل التعلم العميق: أدوات لإشراك الطلبة في صنع المعنى( الفصل الثالث- العاشر)، ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج.

القراءات المقترحة:

  • فيش ر، دوغلاس ، فراي، نانسي ، كواجليا، راسل جيه ( 2022 ). الانغماس من خلال التصميم: خلق بيئات تعلُّم يزدهر فيها الطلبة (الفصل الخامس) ، دار الكتاب التربوي

الأسبوع العاشر

تقويم كفاءة منهج اللغة العربية وفاعليته

  • أبعاد كفاءة المنهج وفاعليته .
  • تحديد مصادر جمع البيانات ووسائلها.
  • تصميم أداوت قياس كفاءة المنهج وفاعليته .
  • مفهوم انتقال أثر التعلم وأهميته في منهج اللغة العربية
  • انتقال أثر التعلم وتحسين استقلالية المتعلم

القراءات المطلوبة:

  • الجبالي، سعد ( 2014 ). إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم (الوحدة الخامسة). القاهرة: دارالفكر العربي

الأسبوع الحادي عشر

تأملات نقدية حول تطوير المناهج الدراسية

  • تأمّل المعلم ورأي الطالب
  • قياس الأثر، والاستجابة حين يكون الأثر غير كافٍ، وتحديد أوجه القصو ر

القراءات المطلوبة:

  • بروكهات، سوزان، وأوكلي، آليس (2023 ). تحليل أعمال الطلبة للتعرف على أفكارهم، ترجمة مكتب التربية العربي لدول الخليج.
  • كريج، ميرتلر ( 2017 ). الصفوف التعليمية الموجّهة بالبيانات: كيف استخدم بيانات الطلاب لتحسين تعليمي؟، ترجمة الطبعة الأولى، دار الكتاب التربوي.