LLSH Opening Hours : | 8am – 5pm |
---|---|
eLibrary : | 24 Hours |
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بفهم شامل ومعمق لأهم المبادئ والنظريات والممارسات المتعلقة بتصميم مناهج اللغة العربية والقرائية وتطويرها وزيادة فاعليتها في صفوف المرحلة الثانوية، وتعزيز الكفاءة في تطوير مناهج تعليمية موجهة نحو تحسين جودة التعلم، وتنمية مهارات اللغة العربية والقرائية لدى الطلبة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتطبيق المبادئ التربوية المبنية على الأبحاث لتصميم خطط تعليمية متوسطة وطويلة المدى، والتي تشمل تصميم وحدات تعليمية فعالة تلبي احتياجات المتعلمين وتدعم تحقيق أهداف التعلم. ويشمل المساق كيفية تقييم مناهج اللغة العربية والقرائية وتطويرها؛ لتناسب مجموعات متنوعة من المتعلمين، ولضمان تحسين فاعليتها بشكل مستم ر . ويُحلل الطلبة القضايا المرتبطة بتطوير المناهج وتحسينها، مع التركيز على تطبيق استراتيجيات تصميم المناهج التي تعزز من جودة التجربة التعليمية وتدعم مهارات اللغة العربية والقرائية. كما يشجع المساق الطلبة على التفكير النقدي والتأمل في ممارساتهم المهنية ومراجعة اختيا راتهم المتعلقة بتطوير المناهج وزيادة فاعليتها .
الأسبوع الأول
مقدمة المساق وطريقة العمل
منهج اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة 1
-
0B نماذج من وثائق المناهج
-
1Bمعايير بناء المناهج في دولة الإمارات العربية المتحدة
-
أسس تطوير المناهج في دولة الإمارات العربية المتحدة
-
2Bمعوقات تطوير المناهج في دولة الإمارات العربية المتحدة
القراءات المطلوبة:
القراءات المقترحة:
https://www.moe.gov.ae/Ar/pages/ereader.aspx
الأسبوع الثاني
منهج اللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة 2
-تلبية معايير دولة الإمارات العربية المتحدة
:القراءات المطلوبة
إطار معايير الرقابة والتقييم في الإمارات العربية المتحدة:
الوثيقة المطور لمناهج اللغة العربية في دول الإمارات العربية المتحدة
الأسبوع الثالث
القراءات المطلوبة:
الجبالي، سعد (2014 ). إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم ( الوحدة الأولى). القاهرة: دارالفكر العربي.
القراءات المقترحة:
كمال فرحاوي. ( 2017 ). تصميم المناهج التعليمية، دار الخلدونية للنشر والتوزيع . الفصل الثاني
الأسبوع الرابع
تصميم منهج اللغة العربية وتطويره
القراءات المطلوبة:
القراءات المقترحة:
الأسبوع الخامس
اختيار محتوى المنهج وتنظيمه
مفهوم محتوى المنهج وتنظيمه
معايير التنظيم الجيد للمحتوى
القراءات المطلوبة:
الجبالي، سعد ( 2014 ). إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم (الوحدة السابعة). القاهرة:دار الفكر العربي
القراءات المقترحة:
المهدي، أحمد وآخرون ( 2011 ). المنهج المدرسي المعاصر (الفصل الرابع). دار المسيرة
الأسبوع السادس
خبرات التعلم والمواقف التعليمية
خبرات التعلم ومعايير اختيارها.
الموقف التعليمي ومتغيراته والعوامل المؤثرة فيه
القراءات المطلوبة:
الجبالي، سعد )2014 (. إعداد المناهج الدراسية: مدخل النظم )الوحدة الثامنة(. القاهرة: دارالفكر العربي
الأسبوع السابع
استراتيجيات فاعلية منهج اللغة العربية في الفصول الدراسية: التفكير المرئي
3Bالقراءات المطلوبة:
الأسبوع الثامن
استراتيجيات فاعلية منهج اللغة العربية في الفصول الدراسية: التعلم المرئي
القراءات المطلوبة:
الأسبوع التاسع
استراتيجيات فاعلية منهج اللغة العربية في الفصول الدراسية: التعلم العميق
القراءات المطلوبة:
القراءات المقترحة:
الأسبوع العاشر
تقويم كفاءة منهج اللغة العربية وفاعليته
القراءات المطلوبة:
الأسبوع الحادي عشر
تأملات نقدية حول تطوير المناهج الدراسية
القراءات المطلوبة: