English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة المتدربين من قيادة صفوف دراسية لفترة طويلة من خلال منحهم دورًا أكثر أهمية في بيئة التعليم الثانوي مع مزيد من التوجيه والدعم من مرشديهم في الكلية والمدرسة؛ لتطويرهم ممارسين مستقلين ومتأملين. وينصب التركيز الرئيس في هذا المساق على دعم الطلبة المتدربين في تعميق نطاق خبراتهم النامية وتوسيع ذخيرتهم من الممارسات التربوية الفعالة من خلال انخراطهم في نموذج "جرّب وقيّم"؛ حيث يُدرّس الطلبة المتدربون سلسلة من الدروس الكاملة؛ لتحقيق مخرجات التعلم لوحدة كاملة من المنهج الدراسي. كما يهدف هذ المساق إلى تحسين ثقة الطلبة المتدربين وامتلاكهم خبرة أكبر في تدريس دروس كاملة، بالإضافة إلى زيادة الطلاقة والاستجابة التكيفية وإدارة الوقت في ممارستهم الصفية، وتعزيز الشعور بالانتماء المهني معلما ممارسا. كما سيطور الطلبة المتدربون أدوارا أوسع نطاقًا في المدرسة التي عينوا فيها.يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة المتدربين من قيادة صفوف دراسية لفترة طويلة من خلال منحهم دورًا أكثر أهمية في بيئة التعليم الثانوي مع مزيد من التوجيه والدعم من مرشديهم في الكلية والمدرسة؛ لتطويرهم ممارسين مستقلين ومتأملين. وينصب التركيز الرئيس في هذا المساق على دعم الطلبة المتدربين في تعميق نطاق خبراتهم النامية وتوسيع ذخيرتهم من الممارسات التربوية الفعالة من خلال انخراطهم في نموذج "جرّب وقيّم"؛ حيث يُدرّس الطلبة المتدربون سلسلة من الدروس الكاملة؛ لتحقيق مخرجات التعلم لوحدة كاملة من المنهج الدراسي. كما يهدف هذ المساق إلى تحسين ثقة الطلبة المتدربين وامتلاكهم خبرة أكبر في تدريس دروس كاملة، بالإضافة إلى زيادة الطلاقة والاستجابة التكيفية وإدارة الوقت في ممارستهم الصفية، وتعزيز الشعور بالانتماء المهني معلما ممارسا. كما سيطور الطلبة المتدربون أدوارا أوسع نطاقًا في المدرسة التي عينوا فيها.

جدول المساق

الأسبوع الأول

مقدمة للمساق

  • ملخص الممارسة التأملية
  • دورة "جرب و قيم"  TAP في سياق الدروس الكاملة

القراءات المطلوبة

القراءة الموصى بها

الأسبوع الثاني

تخطيط الدرس المشروح

نمذجة التأمل في العمل من خلال تحليل فيديو الدرس

القراءات المطلوبة

  • موعد تقديم المدونات التأملية 1

الأسبوع الثالث

  • رؤية تدريسنا من خلال عيون الطلبة
  • التدريس الحواري - تيسير المناقشات الصفية

القراءات المطلوبة

الأسبوع الرابع

  • المعلمون كمفكرين متعاونين - التخطيط المشترك والتفكير المشترك
  • الاستراتيجيات ما وراء المعرفة في التعليم والتعلم

القراءات المطلوبة

الأسبوع الخامس

  • تيسير مشاركة الطلاب
  • استراتيجيات التعلم النشط

القراءات المطلوبة

القراءة الموصى بها

الأسبوع السادس

  • التقييم التكويني أو التقييم من أجل التعلم  (AfL)
  • التغذية الراجعة الهادفة

القراءات المطلوبة

الأسبوع السابع

  • التقييم التلخيصي أو تقييم التعلُّم (AoL)

القراءات المطلوبة

القراءة الموصى بها

  • موعد تقديم المدونات التأملية 2

الأسبوع الثامن

  • عناصر خطة الوحدة
  • تحليل خطة الوحدة

القراءات المطلوبة

الأسبوع التاسع

مقاس واحد لا يناسب الجميع: التمايز التربوي

  • ممارسات التدريس الشامل للجميع

القراءات المطلوبة

القراءة الموصى بها

موعد تقديم المدونات التأملية 3       

الأسبوع العاشر

استبيان قيم ومعتقدات المعلمين (استبيان قيم ومعتقدات المعلمين، الجزء 2)

إعادة النظر في استبيان قيم ومعتقدات المعلم، الجزء 1

القراءات المطلوبة

القراءة الموصى بها

الأسبوع الحادي عشر

  • المعلمون كمتعلمين مدى الحياة
  • المعلمون كباحثين

القراءات المطلوبة