English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى دعم المتدربين في تعزيز شعورهم بالانتماء لمهنة التدريس في مرحلة السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية، والاستفادة من مصادر متنوعة تشمل المعرفة بالمحتوى التعليمي وطرائق التدريس لدى المرشد المدرسي والإطار الوطني لكفاءة المعلمين، سيقوم المتدربون بالتأمل والتحليل النقدي العميق للمعارف النظرية والعملية المكتسبة من خلال المساقات الدراسية والتواجد في بيئات الصفوف المدرسية، حيث سيظهر المتدربون معارف ومهارات متنامية من خلال ملاحظة الممارسات في بيئات التعلم في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة. كما سيتم دعم المتدربين على تطبيق أدوات الملاحظة و إقامة روابط واضحة بين المعرفة النظرية (من المساقات الدراسية) والممارسة العملية (من خلال ملاحظة الممارسات في مدارس تدريبهم). سيتفاعل المتدربون أيضا مع مجموعة متنوعة من الطلبة، إما بشكل فردي، أو ضمن مجموعات صغيرة، أو على نطاق الصف الكامل وذلك خلال سياقات تدريسية مختلفة. سيحلل المتدربون الأدلة التي جمعت أثناء المشاهدة في الصفوف الدراسية من أجل تعميق وتعزيز المعرفة والفهم للخصائص الفردية والجماعية للطلبة في السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية. سيتأمل المتدربون بشكل نقدي في قيمهم ومعتقداتهم ومفاهيمهم وخبراتهم لتعميق فهمهم ووعيهم بالأدوار المتعددة للمعلم المهني في المجتمع المدرسي.

جدول المساق

الأسبوع الأول

مقدمة عن المساق

أن تصبح معلما متأملا – استكشاف المعتقدات والقيم

  • التعريف بدورة جيبس للتفكير التأملي
  • التأمل في التدريس
  • نمذجة مقابلة التعلم التعاوني

القراءات المطلوبة

الأسبوع الثاني

 

التعرف على المتعلمين – ملاحظة المتعلم

فهم مراحل نمو الطفل: احتياجات التعلم لدى الأطفال

القراءات المطلوبة​​​​​

  • أبو أسعد، أحمد، والختاتنة، سامي. (2011). علم نفس النمو. مركز ديبونو لتعليم التفكير.

الأسبوع الثالث

التعرف على المتعلمين وسياق الصف الدراسي – أن تصبح محترفًا

التكيف مع الصف الدراسي كمتدرب محترف (البيئة الصفية)

القراءات المطلوبة

الأسبوع الرابع

التعرف على عناصر تخطيط الدروس

ربط الأنشطة الصفية بالتخطيط للتدريس والتعلم

    القراءات المطلوبة

الأسبوع الخامس

ربط احتياجات المتعلمين بنواتج التعلم

  • تحديد نواتج التعلم.
  • مواءمة الأنشطة التعليمية المناسبة للعمر لتحقيق نواتج التعلم.

القراءات المطلوبة

موعد استحقاق تقديم المدونة التأملية الأولى

الأسبوع السادس

معرفة المعلمين وخبراتهم: المعرفة التربوية "البيداغوجية" بالمحتوى (PCK)

أهمية معرفة المعلمين المرشدين في تطوير المتدربين

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع السابع

الوصول إلى المعرفة المهنية للمعلم 1

وجهات نظر حول المعرفة المهنية للمعلم

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثامن

الوصول إلى المعرفة المهنية للمعلم 2

وجهات نظر عميقة حول المعرفة المهنية للمعلم

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع التاسع

تفعيل المعرفة السابقة لدعم التعلم

  • تفعيل المعرفة السابقة لتقديم مفاهيم جديدة
  • معالجة الفروق الفردية في التعلم (التعلم المتمايز)

القراءات المطلوبة

موعد استحقاق تقديم المدونة التأملية الثانية

الأسبوع العاشر

اكتشاف استراتيجيات التقويم لدعم التقدم

أساليب التقويم التكوينية والنهائية

القراءات المطلوبة:

الأسبوع الحادي عشر

تأملات حول التعلم والنمو المهني