English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى إلى تعميق فهم الطلبة للنظريات والنماذج والاتجاهات الحديثة والممارسات المتطورة والرؤى القائمة على الأبحاث في تعليم مهارتي الكتابة والتحدث في المرحلة الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتوظيفها في بناء تصور تدريسي فاعل ونظام تقويمي داعم لتعلمهم وتطورهم ومعالجة التحديات التي تواجههم في تدريس مهاراتي الكتابة والتحدث في البيئات التعليمية، إضافة إلى إلى تطوير المعارف والمهارات المتخصصة في تنمية المهارات الإنتاجية والأنماط الكتابية والأجناس الخطابية والتقويم التحليلي والبنائي في اللغة العربية بين  الطلبة، وسيتناول الطلبة بشكل تفصيلي ونقدي الاستراتيجيات التدريسية وأساليب التقويم المستندة إلى البحوث في تدريس الكتابة والتحدث والأدب والقواعد، مع توظيف ودمج الوسائل التكنولوجية الحديثة ومصادر التعلم المختلفة؛ لضمان جودة العملية التعليمية وفاعليتها، كما سيصمم الطلبة خططا تعليمية في الكتابة والتحدث وفق تصور تدريسي واضح ونظام تقويمي داعم لاحتياجات المتعلمين في دروس اللغة العربية، مع تقييم نقدي لمعارفهم ومهاراتهم وممارستهم التدريسية والتقويمية في تدريس الكتابة والتحدث؛ لتحسينها وتكييفها لملائمة السياق في دولة الإمارات العربية المتحدة قيميًا واجتماعيًا وثقافيًا.

وصف المساق

الأسبوع الأول

تقديم المساق وطريقة العمل.

النماذج والاتجاهات الحديثة في تدريس الكتابة والتحدث للمرحلة الثانوية:

  • نموذج الاتصال اللغوي، ونموذج سمات الكتابة، ونموذج مجتمع الكتابة.
  • بناء نظام وتصور تدريسيّ مبنيّ على الأدلة العلمية الفعالة.

القراءات المطلوبة:

الأسبوع الثاني

عمليتا الكتابة والتحدث واستراتيجيات تدريسهما وتقويمهما للمرحلة الثانوية:

  • عملية الكتابة (والتحدث) ومكوناتها وخطواتها.
  • استراتيجيات تدريس الكتابة (استراتيجية التطوير الذاتي للكتابة- الكتابة المستقلة- الكتابة الموجهة- ورشة الكتابة- المسرح - الخطابة – المناظرة)
  • التقويم التحليلي وبناء أدلة التقويم ونماذج تطبيقية ومؤتمر الطالب.

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثالث

البحث الإجرائي في تدريس اللغة العربية:

  • مفهوم البحث الإجرائي وأهميته في تدريس الكتابة والتحدث.
  • خطوات البحث الإجرائي وشروطه ونماذجه.

تحديات تدريس الكتابة والتحدث في اللغة العربية في المرحلة الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة

 القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • هيندريكس،  تشير (2014). تحسين المدارس من خلال البحث الإجرائي: منحى ممارسة تأمّليّة ، دار الكتاب التربوي.

الأسبوع الرابع

التخطيط للكتابة والتحدث: سماتهما واستراتيجيات تدريسهما وأساليب تقويمهما:

  • تجويد الكتابة والتحدث
  • الأفكار والمحتوى
  • البنية التنظيمية
  • الطابع الخاص
  • العرض الكتابي والأداء الشفوي
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

 القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الخامس

مرحلة الكتابة والتحدث: سماتها واستراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها:

  • تجويد الكتابة والتحدث
  • اختيار الكلمات
  • تجويد بناء الجملة
  • الانسجام مع أعراف اللغوية وقواعها
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

عبدالباري، ماهر (2011). مهارات التحدث: العملية والأداء. عمان: دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع (الفصل الرابع).

الأسبوع السادس

تخطيط دروس الكتابة والتحدث:

  • تصور واضح وفعال لتخطيط تدريس الكتابة والتحدث
  • تحليل نماذج لدروس في الكتابة والتحدث في المرحلة الثانوية
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي (الفصل الرابع).

الأسبوع السابع

تقنيات التعليم ومصادر التعلم في دروس الكتابة والتحدث:

  • توظيف تقنيات التعليم والذكاء الاصطناعي 
  • توظيف مصادر التعلم وموارده
  • الأنماط الكتابية والأجناس الشفوية الرقمية وأثرها في تدريس الكتابة
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

 القراءات المطلوبة:

  • وزارة الاقتصاد الرقمي، الإمارات (2023)، 100 تطبيق واستخدام عملي للذكاء الاصطناعي التوليدي.

القراءات المقترحة:

  • دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي (الفصل الرابع).
  • يونس، فتحي علي (2001). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية (نماذج وتطبيقات)، القاهرة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

الأسبوع الثامن

تدريس الأنماط الكتابيّة والأجناس الخطابيّة التفسيرية والإقناعية.

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع التاسع

تدريس الأنماط الكتابيّة والأجناس الخطابيّة الأدبية والوصفية

 القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع العاشر

الأساليب الأدبية والبلاغية:

  • استراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها
  • توظيفها في تجويد الإنتاج الكتابي والتعبير الشفوي

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • عوض، محمد (2018). مشكلات تدريس البلاغة في المرحلة الثانوية. بيروت: دار المقتبس.

الأسبوع الحادي عشر

قواعد اللغة العربية وأعرافها

  • استراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها وعلاقتها بالمعنى والتواصل
  • توظيفها في تجويد الإنتاج الكتابي والتعبير الشفوي

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة: