English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى التعريف بأهم المفاهيم والمداخل والاتجاهات الحديثة والقضايا المعاصرة والممارسات المتقدمة لتنمية كفايات المعلم في تدريس العقيدة والفقه والسيرة النبوية بالمرحلة الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوظيفها في صياغة نواتج التعلم، والتخطيط الصفي ضمن إطار تدريسي فاعل ومحفز لمشاركة المتعلمين، ويطور مهارات متخصصة في تدريس العقيدة والفقه والسيرة النبوية، ويطبق الاستراتيجيات التدريسية وأساليب التقويم المستندة إلى البحوث العلمية، ويدمج وسائل تكنولوجية متعددة ومصادر تعلم معززة لفعالية التدريس، ويصمم خططا تعليمية في مجالات التربية الإسلامية وفق تصور تدريسي واضح ونظام تقويمي داعم؛ لتنمية مهارات التفكير وغرس القيم من خلال فهم العقيدة والفقه والسيرة النبوية وتحليلها والإفادة الأصيلة والواعية منها، ويتأمل تصوره وممارساته التدريسية؛ لملائمة السياق القيمي والثقافي والاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وصف المساق

الأسبوع الأول

تقديم مقدمة للمساق وطريقة العمل

 التربية الإسلامية

  • تعريف التربية الإسلامية ومصادرها.
  • أهداف التربية الإسلامية وخصائصها.
  • كفايات مدرس التربية الإسلامية وصفاته.

القراءات المطلوبة:

  • العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل الأول)

تقديم مقدمة للمساق وطريقة العمل

 التربية الإسلامية

  • تعريف التربية الإسلامية ومصادرها.
  • أهداف التربية الإسلامية وخصائصها.
  • كفايات مدرس التربية الإسلامية وصفاته.

القراءات المطلوبة:

العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل الأول)

الأسبوع الثاني

الأهداف التربوية في التربية الإسلامية.

  • مفهوما ومصادر اشتقاقها.
  • مستويات الأهداف السلوكية وصياغتها.
  • تصنيف الأهداف السلوكية.

القراءات المطلوبة:

العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل الأول)

الأسبوع الثالث

 التخطيط للتدريس (العقيدة والفقه والسيرة النبوية):

  • مفهوم التخطيط للتدريس وأهميته.
  • وظائف التخطيط ومبادئه.
  • مستويات التخطيط.
  •  تحليل نماذج لخطط دروس في العقيدة والفقه والسيرة النبوية.

القراءات المطلوبة:

العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل الثالث)

الأسبوع الرابع

 

تدريس الفقهوتقويم تعلمه (1)

  • مفهوم العبادات والمعاملات، أصول الفقه.
  • الأهداف التعليمية لأحكام الإسلام ومقاصدها.
  • خطوات تدريس الفقه وأصوله.

القراءات المطلوبة:

العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

الأسبوع الخامس

تدريس(2) الفقه وتقويم تعلمه :

  • الاستراتيجيات وأساليب التدريس (العبادات / المعاملات / أصول الفقه).
  • أساليب التقويم.
  • أمثلة عملية وتطبيقات على الدروس النظرية.

القراءات المطلوبة:

العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

الأسبوع السادس

تدريس العقيدة وتقويم تعلمها (1):

  • مفهوم العقيدة الإسلامية.
  • الأهداف التعليمية للعقيدة الإسلامية.
  • خطوات تدريس العقيدة الإسلامية.

القراءات المطلوبة:

العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

الأسبوع السابع

تدريس العقيدة وتقويم تعلمها (2):

  • الاستراتيجيات وأساليب التدريس.
  • أساليب التقويم.
  • أمثلة عملية وتطبيقات على الدروس النظرية.

القراءات المطلوبة:

العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

الأسبوع الثامن

تدريس السيرة النبوية وأساليب تقويمها (1):

  • مفهوم السيرة النبوية.
  • الأهداف التعليمية للسيرة النبوية.
  • خطوات تدريس السيرة النبوية.

القراءات المطلوبة:

  • العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

  • وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".
  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

الأسبوع التاسع

تدريس السيرة النبوية وأساليب تقويمها (2):

  • الاستراتيجيات وأساليب التدريس.
  • أساليب التقويم.
  • أمثلة عملية وتطبيقات على الدروس النظرية.

القراءات المطلوبة:

  • العزاوي، نضال، العزاوي، محمود. (2022). طرائق تدريس العلوم الإسلامية. دار دجلة ناشرون وموزعون. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

  • وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".
  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

الأسبوع العاشر

البحث العلمي ومصادر التعلم والتقنيات في دروس العقيدة والفقه والسيرة النبوية (1)

  • توظيف البحث العلمي في تدريس العقيدة والفقه والسيرة النبوية في المرحلة الثانوية وتقويمها.
  • توظيف المكتبة وقواعد البيانات في تدريس العقيدة والفقه والسيرة النبوية في المرحلة الثانوية وتقويمها.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السابع)

القراءات الموصى بها:

  • وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع الحادي عشر

البحث العلمي ومصادر التعلم والتقنيات في دروس العقيدة والفقه والسيرة النبوية (2)

  • توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي في تدريس العقيدة والفقه والسيرة النبوية في المرحلة الثانوية وتقويمها.
  • توظيف التقنيات والتكنولوجيا الرقمية في تدريس العقيدة والفقه والسيرة النبوية في المرحلة الثانوية وتقويمها.

القراءات المطلوبة:

  • منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) (2024). إرشادات استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم والبحث.

القراءات الموصى بها:

  •  وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".