English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

في هذا المساق التدريبي العملي والذي يركز على الفصول الدراسية، سيقوم الطلبة المتدربون بتطوير معرفة تطبيقية مفصلة ومتعمقة بالنظريات والمبادئ والنماذج والممارسات القائمة على الأدلة والمعرفة المهنية والبحوث الحالية للإدارة الفعالة للفصول الدراسية والسلوكيات وتحديد الآثار المترتبة على تطوير ممارساتهم الصفية. وسوف يطورالطلبة المتدربون فهمًا عمليًا ونظريًا مستنيرًا بالبحوث للديناميكيات الاجتماعية والثقافية للبيئات الصفية المختلفة، بما في ذلك التحليل النقدي للإدارة الذاتية. سيركز هذا المساق على تعزيز التعلم من خلال توظيف مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفعالة والمتكاملة بشكل جيد لتصميم ونقد فعالية أساليب إدارة الصف الدراسي والسلوك.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

مقدمة وتعريف بالمساق الدراسي

ديناميكيات الصف الدراسي

القراءات المطلوبة

القراءات الموصى بها

الأسبوع الثاني

الوحدة 1: نظريات ونماذج وممارسات الإدارة الصفية

الجزء 1: أهمية الإدارة الذاتية للمعلم والتأمل الذاتي للمعلم

القراءات المطلوبة

الزكي، أحمد. الخزاعلة، محمد. السخني، حسين. (2013). الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق. دار وائل للنشر. الطبعة الأولى.

الأسبوع الثالث

الوحدة 1: نظريات ونماذج وممارسات الإدارة الصفية

الجزء 2: أساليب في الإدارة الصفية

القراءات المطلوبة

الأسبوع الرابع

الوحدة 1: نظريات ونماذج وممارسات الإدارة الصفية

الجزء 3: الدافع والسلوك والظروف الطارئة

القراءات المطلوبة

الأسبوع الخامس

الوحدة 2: تصميم الصفوف الدراسية الآمنة وتعزيز مشاركة الطلبة

الجزء 1: وضع القواعد والروتين والتوقعات في الصف الدراسي

القراءات المطلوبة

الفصل الأول

الأسبوع السادس

الوحدة 2: تصميم الصفوف الدراسية الآمنة وتعزيز مشاركة الطلبة

الجزء 2: التدريس الفعال كاستراتيجية لإدارة الصفوف الدراسية

القراءات المطلوبة

الفصل الرابع

الأسبوع السابع

الوحدة 2: تصميم الصفوف الدراسية الآمنة وتعزيز مشاركة الطلبة

الجزء 3: أنشطة على مستوى الصف لزيادة السلوك الاجتماعي الإيجابي

القراءات المطلوبة

الأسبوع الثامن

الوحدة 3: معالجة الاحتياجات السلوكية الفردية في الصف الدراسي

الجزء 1: العمل مع الطلبة ذوي الاحتياجات السلوكية المتخصصة

القراءات المطلوبة

الفصل السادس

الأسبوع التاسع

الوحدة 3: معالجة الاحتياجات السلوكية الفردية في الصف الدراسي

الجزء 2: تعليم مهارات الإدارة الذاتية للمتعلمين

القراءات المطلوبة

الفصل الرابع

الأسبوع العاشر

تقييم استراتيجيات إدارة الصف والسلوك والعودة إلى أهمية الإدارة الذاتية للمعلمين والتأمل الذاتي للمعلمين

القراءات المطلوبة

الفصل الرابع

الأسبوع الحادي عشر

التقييم 2 العروض التقديمية في الصف

لا توجد قراءات مطلوبة