English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من فهم نقدي وتحليلي متعمق لأحدث النظريات والنماذج والاتجاهات التربوية في تدريس مهارات القراءة والاستماع في المرحلة الثانوية وتقويمها. حيث يركز المساق على تمكين الطلبة من تحليل الممارسات الفاعلة المبنية على البحوث المتقدمة وتطبيقها في بناء تصور تدريسي متكامل يُعزز مشاركة المتعلمين، ويحفزهم على تحمل مسؤولية تعلمهم . و تناول استراتيجيات تدريسية مبتكرة؛ كالتعلم القائم على المشروعات، واستراتيجية التفكير النقدي، والتقييم من أجل التعلم، لتطوير مهارات التلقي والفهم النقدي للأجناس الأدبية والأساليب البلاغية في اللغة العربية، سيُعزّز المساق مهارات الطلبة في دمج وسائل تكنولوجية متعددة ومصادر تعلم متنوعة لضمان تحسين جودة التدريس والتقويم . وتصميم خطط تعليمية متكاملة تستند إلى أفضل الممارسات في استراتيجيات التدريس والتقويم المبنية على البحوث ، وتقييم تصوراتهم واختياراتهم وممارساتهم التدريسية والتقويمية بشكل نقدي، مع تعديلها لتلائم السياقات التعليمية والاجتماعية والثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

تقديم المقرّر وطريقة العمل

النماذج والإتجاهات الحديثة في تدريس القراءة و الإستماع و الأدب  وتقويمها وأثرها في

تنمية الطلاقة والمفردات والفهم والوعي والدافعية ( 1)

مدخلات الفهم والقراءة الحرة وبناء المهارات.

مهارات التلقي في مقابل مهارات الإنتاج.

عمليتا القراءة والاستماع ونماذجهما ومكوناتهما وأبعادهما.

القراءات المطلوبة:

  • يونس، فتحي ( 2014 ). اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعليم القراءة وبناء المنهج (الفصل الأول). القاهرة.

القراءات المقترحة:

  • محمد، فايزة السيد ( 2004 ). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها (القسم الأول). القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع.

الأسبوع الثاني

النماذج والإتجاهات الحديثة في تدريس القراءة والإستماع والأدب وتقويمها وأثرها في تنمية

الطلاقة والمفردات والفهم والوعي والدافعية( 2)

  • تقويم القراءة والاستماع ونماذجه وأساليبه وأنماطه.
  • أنواع القراءة والاستماع وأغراضهما وأشكالهما واستراتيجياتهما.
  • أنماط النصوص والأجناس الأدبية والأساليب البلاغية.
  • بناء نظام وتصور تدريسيّ مبنيّ على الأدلة العلمية الفعالة.

القراءات المطلوبة:

  • يونس، فتحي ( 2014 ). اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعليم القراءة وبناء المنهج (الفصل الأول). القاهرة.

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثالث

تخطيط الدروس وإعدادها في القراءة والإستماع والأدب:

  • بناء تصور واضح وفعال لتخطيط التدريس.
  • تحليل نماذج لخطط في دروس في القراءة والاستماع والأدب .
  • تأمل الاختيارات وتعليلها.

القراءات المطلوبة:

  • يونس، فتحي علي ( 2001 ). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية (نماذج وتطبيقات)، القاهرة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

القراءات المقترحة:

الأسبوع الرابع

التقنيات ومصادر التعلم في دروس القراءة والإستماع والأدب

  • توظيف التقنيات والذكاء الاصطناعي التوليدي في تدريس القراءة والاستماع
  • والأجناس الأدبية البلاغية وتقويمها .
  • توظيف مصادر التعلم وموارده في تدريس القراءة والاستماع والأجناس الأدبية
  • البلاغية وتقويمها .
  • تأمل الاختيارات وتعليلها.

القراسات المطلوبة:

الأسبوع الخامس

تدريس الطلاقة القرائية وتقويمها

  • الطلاقة القرائية ومكوناتها .
  • الدقة في القراءة وأساليب تدريسها وتقويمها وعلاج صعوباتها .
  • السرعة في القراءة وتدريسها وتقويمها.
  • الإلقاء في القراءة وتدريسه وتقويمه .

القراءات المطلوبة:

  • دايرسون، مارغريت ( 2012 ). تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية (الجزء الأول) ، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.

القراءات المقترحة:

الأسبوع السادس

تدريس المفردات وتقويمها وعلاج صعوباتها

  • المفردات وأهميتها في تعلم اللغة.
  • استراتيجيات فاعلة في تدريس المفردات.
  • تقويم المفردات وأفق تنميتها.

القراءات المطلوبة:

  • سبرنجر، ماريلي ( 2017 ). تعليم المفردات؛ كيف أعلم المفردات بفاعلية رغم محدودية الوقت، سلسلة الكاشف التربوية، دار الكتاب التربوي، ط 1 .

القراءت المقترحة:

  • عبدالباري، ماهر شعبان ( 2011 ). استراتيجيات تعليم المفردات بين النظرية والتطبيق. عمان: درا المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

 

الأسبوع السابع

تدريس الفهم القرائي وتقويمه وعلاج صعوباته

  • الفهم القرائي ومستوياته ومهاراته.
  • العوامل المؤثرة في الفهم القرائي مع التركيز في أبحاث الدماغ وعلم القراءة.
  • استراتيجيات فهم الأنواع المختلفة من النصوص.
  • استراتيجيات تطوير مهارات الفهم القرائي والقراءة من أجل الفهم.
  • صعوبات الفهم القرائي الوقاية منها وتشخيصها وعلاجها.

القراءات المطلوبة:

  • عبدالله، سامية ( 2020 ). الفهم القرائي  طبيعته، مهاراته، استراتيجياته(الفصل الثاني الفصل الثامن)، دار الكتاب الجامعي.

القراءات المقترحة:

  • دايرسون، مارغريت ( 1996 ). استراتيجيات الاستيعاب القرائي، دار الكتاب التربوي للنشروالتوزيع، المملكة العربية السعودية .
  • إسماعيل ، بليغ( 2011 ). إستراتيجيات تدريس اللغة العربية (الفصل الرابع). دار المناهج للنشروالتوزيع

الأسبوع الثامن

تدريس الفهم اتستماعي وتقويمه

  • الفهم الاستماعي ومستوياته ومهاراته.
  • أنواع الاستماع وأساليبه.
  • علاقة الفهم الاستماعي بالفهم القرائي.
  • تقويم الفهم الاستماعي وتطويره .

القراءات المطلوبة:

  • عبدالباري، ماهر شعبان .(2011). مهارات الاستماع النشط. عمان: درا المسيرة للنشروالتوزيع والطباعة .

القراءات المقترحة:

الأسبوع التاسع

تدريس الوعي القرائي/ استراتيجيات ما وراس المعرفة

  • الوعي القرائي (استراتيجيات ما وراء المعرفة) ومكوناته وأهميته .
  • استراتيجيات الوعي القرائي.
  • تقويم الوعي القرائي وتطويره .

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع العاشر

تدريس الدافعية للقراسة:

  • الدافعية والميل والاتجاه نحو القراءة .
  • أساليب زيادة الدافعيّة والميل للقراءة والاتّجاه نحوها.
  • أساليب تقويم الدافعية والميل للقراءة والاتجاه نحوها .
  • الدافعية والقراءة الحرة.
  • اختيار النصوص والمواد الشائقة والممتعة.

القراءات المطلوبة:

  • محمد، فايزة السيد ( 2004 ). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها (القسم الثاني). القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع.

الأسبوع الحادي عشر

تدريس الأدب والبلاغة

  • الأدب ومكوناته وأهميته في تعليم اللغة وتعلمها.
  • الاتجاهات الحديثة في تدريس الأدب والبلاغة.
  • استراتيجيات تدريس الأدب والبلاغة.
  • تقويم الأدب والبلاغة.

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة