English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تعزيز الفهم العميق والشامل لفلسفة منهاج التربية الإسلامية وخصائصه في دولة الإمارات العربية المتحدة والتعامل معه من رؤية تكاملية لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى، وتحليل الاستراتيجيات وأساليب التدريس المناسبة للمرحلة ولطبيعة الطلبة وخصائص نموهم. سيتناول الطلبة بشكل تفصيلي استراتيجيات و طرائق تدريس التربية الإسلامية وفق المدخل التكاملي، مع التركيز على تطبيقها العملي في البيئات التعليمية. كما يشمل المساق التدريب على تدريس مجالات التربية الإسلامية، لتشمل: "الوحي الإلهي، والعقيدة، وقيم الإسلام وآدابه، وفقه العبادات، والسيرة النبوية والشخصيات الإسلامية، والهوية والقضايا المعاصرة"، وأدوات التقويم المناسبة لها. سيمكن المساق الطلبة من تطبيق الاستراتيجيات والممارسات المعتمدة على أحدث الأبحاث العلمية وتوظيف التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية، وتأمل ممارساتهم المهنية ومعارفهم ومهاراتهم، لضمان تحقيق التقدم المستمر ومواكبة المستجدات في تدريس التربية الإسلامية لمرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى.

جدول المساق

الأسبوع الأول

مقدمة للمساق

مناهج التربية الإسلامية

  • مفهوم مناهج التربية الإسلامية.
  • فلسفة مناهج التربية الإسلامية وخصائصها.
  • المنهج التكاملي في التربية الإسلامية.
  • المرحلة العمرية (خصائص النمو، طبيعة المرحلة)

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الثاني

التخطيط والإعداد وفق المنهج التكاملي

  • مفهوم التخطيط والإعداد.
  • خصائص التخطيط الفعال.
  • أهمية التخطيط والإعداد.
  • مستويات التخطيط.
  • عناصر الخطة اليومية والفصلية.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الثالث

استراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس وفق المنهج التكاملي (1)

  • مفهوم التدريس.
  • الفرق بين أسلوب وطريقة التدريس.
  • أساليب وطرائق التدريس.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل الرابع)

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الرابع

استراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس وفق المنهج التكاملي (2)

  • مفهوم استراتيجيات التدريس.
  • أقسام استراتيجيات التدريس (التمهيد، أثناء الحصة، الغلق).
  • توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي التوليدي.
  • توظيف مصادر التعلم المختلفة (المكتبة والمحتوى الرقمي).

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل الرابع)

 

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الخامس

تقويم التربية الإسلامية

  • معنى التقويم.
  • أهمية التقويم في العملية التعليمية.
  • أدوات التقويم.
  • أنواع التقويم.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل الخامس)

القراءات الموصى بها:

الأسبوع السادس

مجالات التربية الإسلامية وفق المدخل التكاملي (الوحي الإلهي)

  • الوحي الإلهي: مفهومه وأهميته.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس الوحي الإلهي.
  • أساليب فاعلة في تقويم الوحي الإلهي.
  • تطبيقات عملية في دروس الوحي الإلهي.
  • توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في دروس الوحي الإلهي.

القراءات المطلوبة:

 

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

القراءات الموصى بها:

الأسبوع السابع

مجالات التربية الإسلامية وفق المدخل التكاملي (العقيدة)

  • العقيدة: مفهومها وأهميتها.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس العقيدة.
  • أساليب فاعلة في تقويم العقيدة.
  • تطبيقات عملية في دروس العقيدة.
  • توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في دروس العقيدة.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الثامن

مجالات التربية الإسلامية وفق المدخل التكاملي قيم الإسلام وآدابه

  • قيم الإسلام وآدابه: مفهومها وأهميتها.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس قيم الإسلام وآدابه.
  • أساليب فاعلة في تقويم قيم الإسلام وآدابه.
  • تطبيقات عملية في دروس قيم الإسلام وآدابه.
  • توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في دروس قيم الإسلام وآدابه.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

القراءات الموصى بها:

الأسبوع التاسع

مجالات التربية الإسلامية وفق المدخل التكاملي فقه العبادات

  • فقه العبادات: مفهومه وأهميته.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس فقه العبادات.
  • أساليب فاعلة في تقويم فقه العبادات.
  • تطبيقات عملية في دروس فقه العبادات.
  • توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في دروس فقه العبادات.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

القراءات الموصى بها:

 

الأسبوع العاشر

تدريس مجالات التربية الإسلامية و فق المدخل التكاملي (السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية)

  • السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية: مفهومها وأهميتها.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية.
  • أساليب فاعلة في تقويم السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية.
  • تطبيقات عملية في دروس السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية.
  • توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في دروس السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية.

 

القراءات المطلوبة:

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الحادي عشر

تدريس مجالات التربية الإسلامية و فق المدخل التكاملي(الهوية والقضايا  المعاصرة

  • الهوية والقضايا المعاصرة: مفهومها وأهميتها.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس الهوية والقضايا المعاصرة.
  • أساليب فاعلة في تقويم الهوية والقضايا المعاصرة.
  • تطبيقات عملية في دروس الهوية والقضايا المعاصرة.
  • توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في دروس الهوية والقضايا المعاصرة.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر. (الفصل السادس)

القراءات الموصى بها: