English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

نظام APA الإصدار السابع

أسلوب  APAالإصدار السابع:

أسلوب APA هو نظام مرجعي يعتمد على قواعد محددة لتوثيق المصادر في الأبحاث الأكاديمية. تم تطوير هذا الأسلوب من قبل رابطة علماء النفس الأمريكية (American Psychological Association)، ويستخدم على نطاق واسع في العديد من التخصصات الأكاديمية، خصوصًا في مجالات مثل علم النفس، التعليم، العلوم الاجتماعية، والاقتصاد.

أما الإصدار السابع من أسلوب APA (الذي تم نشره في 2019) فقد جاء مع العديد من التحديثات التي تهدف إلى مواكبة التغيرات التكنولوجية واحتياجات الكتابة الأكاديمية الحديثة. يوفر هذا الإصدار دقة ومرونة أكبر في تقديم الأبحاث العلمية.

أمثلة لتوثيق المراجع باللغة العربية

 

الإقتباس

الاقتباس هو نقل جزء من نص آخر (سواء كان كتابًا، مقالًا، بحثًا علميًا، أو أي مصدر آخر) بشكل دقيق، مع الإشارة إلى المصدر الأصلي. يُستخدم الاقتباس في الكتابات الأكاديمية لتوثيق الأفكار والآراء التي لا تكون من إنتاج الكاتب نفسه، مما يعزز مصداقية العمل ويمنح القارئ فرصة للتحقق من المصادر.

أساسيات التوثيق عند الاقتباس

  • عند الاقتباس، لابدّ من ذكر المصدر مباشرة بعد الجملة أو الفقرة المقتبسة، كما يتمّ أيضًا ذكر مصدر الاقتباس في قائمة المصادر في نهاية البحث
  • :عند توثيق الاقتباس، يجب ذكر الاسم الأخير للمؤلف، وتاريخ النشر فقط، كما هو موضّح في المثال أدناه
  • (المنفلوطي،1907)
  • بالنسبة للمصادر التي تضم ثلاثة مؤلفين أو أكثر، بمجرد سرد أسماء جميع المؤلفين، يمكنك كتابة "وآخرون" عند الإشارة اللاحقة. على سبيل المثال: "وجد كلاين وآخرون (1999) أن...."
  • حاول تجنب الجمل القصيرة والمختصرة. اجمع المعلومات في جملة أطول عندما يكون ذلك ممكنًا.
  • يجب أن تكون صفحة العنوان والملخص والمراجع والجداول والأشكال في صفحات مستقلة
  • ويجب كتابة البحث بالكامل بصيغة الماضي، وبخطوط معينة، وبمسافة مزدوجة بين السطور، وبهوامش بحجم بوصة واحدة في جميع الأنحاء
  • يجب أن يكون العنوان ما بين 10 إلى 12 كلمة ويجب أن يعكس محتوى الورقة.
  • لا تضع عنوان "مقدمة". عنوان الورقة البحثية يظهر في أعلى الصفحة - وليس بالخط العريض

أنواع الاقتباس:

  1. الاقتباس المباشر:
    • هو نقل حرفي من مصدر آخر كما هو، دون تغيير في الكلمات أو الترتيب.
    • يتم وضع النص المقتبس بين علامتي تنصيص ("").
    • في الاقتباس المباشر يجب أن يتم ذكر المصدر بوضوح مع تحديد الصفحة أو الفقرة التي تم الاقتباس منها.

مثال:

    • "التعليم هو أساس بناء المجتمعات" (القرني، 2015، ص. 45).
  1. الاقتباس غير المباشرأو الاقتباس بالمعنى:
    • هو نقل الفكرة من مصدر آخر باستخدام كلمات الكاتب نفسه، ولكن دون اتباع النص حرفيًا.
    • في الاقتباس غير المباشر، لا توضع علامات التنصيص، بل يتم تقديم الفكرة بطريقتك الخاصة مع ضرورة الإشارة إلى المصدر.

مثال:

    • أشار القرني (2015) إلى أن التعليم يُعتبر حجر الأساس في تطوير المجتمعات.
  1. الاقتباس الطويل (أو الاقتباس المتعدد الأسطر):
    • يتم استخدام هذا النوع عندما يتجاوز الاقتباس 40 كلمة حسب أسلوب APA:
    • يتم الدخول بالنص مسافة قدرها (0.5بوصة= 1.25سم) من الهامش الأيمن، وهي نفس المسافة البادئة مع الفقرة.

    • لا يتم وضع النص داخل علامتي تنصيص ما دام النص أكثر من 40 كلمة.

    • المسافة بين السطور تكون مفردة وفي النصوص الأجنبية تكون المسافة مزدوجة.

    • كتابة المرجع مدعوماً برقم الصفحة نهاية آخر جملة بالنص المقتبس.

 

المرشد للتوثيق العلمي للمراجع APA 7th

 

 

تنسيق الورقة البحثية حسب طريقة APA7 من خلال الآتي:

استخدم هوامش بحجم 1 بوصة من جميع الجوانب.

استخدم خمسة مستويات من العناوين كحد أقصى:

  • المستوى 1: توسيط، غامق
  • المستوى 2: محاذاة إلى اليسار، غامق،
  • المستوى 3: محاذاة إلى اليسار، مائل غامق
  • المستوى 4: مسافة بادئة، غامق
  • المستوى 5: مسافة بادئة، مائل غامق

الخطوط المسموح بها في APA 7th :

الخط المستخدم في APA7 )إنجليزي(

نوعه في ورقة الطالب

الخط المقابل المقترح في العربية

الملاحظات

Times New Roman (12 pt)

الخط التقليدي الرسمي

Times New Roman-14pt

 Traditional Arabic–14pt

أقرب خط عربي من حيث الشكل الكلاسيكي والوضوح.

Calibri (11 pt)

الخط العصري المستخدم في Microsoft Office

Arial – 14Pt أو Calibri Arabic

واضح ونظيف ومناسب للشاشات والطباعة.

Arial (11 pt)

بسيط وواضح في الطباعة

Arial Arabic – 14pt

ممتاز للبحوث الأكاديمية بالعربية.

Lucida Sans Unicode (10 pt)

خط بسيط للواجهات الرقمية

Tahoma

مناسب للبحوث الإلكترونية والتقارير الرقمية.

Georgia (11 pt)

خط أنيق وسهل القراءة في الطباعة

Arabic Typesetting

جميل في الطباعة الورقية للبحوث الرسمية.

Computer Modern (10 pt) (مستخدم في LaTeX)

للأبحاث العلمية

Amiri (للغة العربية في LaTeX)

متناسق مع النظام الأكاديمي للغات ذات الاتجاه من اليمين لليسار.

 

االأقسام الرئيسة للبحث
كل قسم له عنوان من المستوى الأول (Level 1 heading)، مثل:

  • الطريقة (Method)

  • النتائج (Results)

  • المناقشة (Discussion)

  • العناوين الفرعية (Subheadings)

    • المستوى الثاني (Level 2): يستخدم لتقسيمات داخل القسم مثل “عينة الدراسة” أو “أدوات القياس”.

    • المستوى الثالث (Level 3): يستخدم داخل المستوى الثاني لتفصيلات أدق.

    • جميع العناوين مكتوبة بخط غامق (Bold).

ضع أرقام الصفحات في الزاوية اليسرى العليا من كل صفحة، بما في ذلك صفحة العنوان.

ترتيب الصفحات:

يتم ترتيب صفحات الورقة البحثية كالتالي:

أولاً: صفحة العنوان (Title Page)

  • قم بتوسيط العنوان بحوالي ثلث أسفل الصفحة.
  • أضف اسم الطالب أسفل العنوان.
  • إضافة إسم البرنامج و إسم الكلية أسفل اسم المؤلف.
  • إضافة رقم المساق و عنوان المساق أسفل إسم الكلية.
  • إضافة إسم مدرس المساق أسفل رقم المساق و إسمه.
  • إضافة تاريخ تقديم المهمة.

ثانيًا: النص الرئيسي (Main Body)

  • إبدأ الصفحة الثانية بتكرار عنوان المهمة أو البحث بالخط الغامق كما في الصفحة الأولى و نظرًا لأن الفقرات الأولى من البحث تُفهم على أنها مقدمة، فلا حاجة لاستخدام عنوان يحمل كلمة "المقدمة". لا تبدأ البحث بعنوان "المقدمة"، إذ إن عنوان البحث الموجود في أعلى الصفحة الأولى من النص يُعد بمثابة عنوان من المستوى الأول تلقائيًا.

    من الممكن (ولكن ليس إلزاميًا) استخدام عناوين فرعية داخل المقدمة. بالنسبة للأقسام الفرعية داخل المقدمة، استخدم عناوين من المستوى الثاني (Level 2) لأول قسم فرعي، وعناوين من المستوى الثالث (Level 3) للأقسام الفرعية التابعة لعناوين المستوى الثاني، وهكذا. بعد المقدمة (بغض النظر عما إذا كانت تتضمن عناوين فرعية أم لا)، استخدم عنوانًا من المستوى الأول (Level 1) للقسم الرئيسي التالي من البحث (مثل قسم "المنهج" أو "الطريقة").

ثالثا :المراجع(المصادر)

  • تكون في صفحة جديدة تمامًا بعد النص الرئيسي، وتبدأ بكلمة:
    المراجع (في منتصف السطر، بخط غامق).

    القواعد:

  • ترتيب المراجع أبجديًا حسب اسم العائلة للمؤلف الأول.

  • مسافة مزدوجة بين السطور.

  • مسافة نصف بوصة (0.5 inch) في السطر الثاني من كل مرجع (ما يسمى hanging indent).

رابعًا: الجداول والأشكال (Tables and Figures)

  • لكل جدول أو شكل رقم وعنوان.
    مثال:
    الجدول 1
    توزيع العينة حسب النوع الاجتماعي

خامسًا: الملاحق (Appendices)

  • كل ملحق يُعطى عنوانًا مثل:
    الملحق أ: أداة الاستبيان

  • يُدرج فيه المواد الإضافية مثل الاستبيانات أو النصوص الأصلية.

نظام الكتروني خاص بعملية التوثيق للمراجع

 

يمكن للباحث إستخدام الموقع الموجود في الرابط أناه لتوثيق المراجع = الالكتروني: