English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تقديم دراسة معمقة وشاملة لأحدث النظريات والنماذج التربوية في تدريس مهارات الكتابة والتحدث وقواعد اللغة العربية، مع التركيز على التحليل النقدي لهذه المفاهيم وتطبيقها الفعّال في بيئات التعليم الثانوي. سيتمحور هذا المساق حول استراتيجيات تدريس مبتكرة تشمل التفكير النقدي، والتقييم من أجل التعلم، والتعلم القائم على اللعب، والتعلم بالمشاريع، والتعلم التعاوني. وسيُحلل الطلبة الممارسات التعليمية المستندة إلى الأبحاث العلمية بشكل نقدي، وتطبيق هذه الاستراتيجيات في تصميم خطط تدريسية وتنفيذها تهدف إلى تعزيز التفاعل النشط للمتعلمين، وتنمية مسؤوليتهم الذاتية عن التعلم. كما سيسعى المساق إلى تطوير مهارات الطلبة في تصميم استراتيجيات تعليمية مخصصة، مع التركيز على تحسين مهارات الكتابة والتحدث وتطوير الأنماط الكتابية والأجناس الخطابية المختلفة، وتمكين الطلبة من استخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة ومصادر التعلم المتنوعة لتحسين جودة العملية التعليمية، وزيادة فعاليتها من خلال دمج هذه الاستراتيجيات. كما يوفر المساق فرصًا عملية للطلبة لتصميم خطط تدريسية مبتكرة وتنفيذها ، مع تقييم نقدي لممارساتهم التعليمية بهدف تكييفها وتحسينها لتتناسب مع الاحتياجات التعليمية والثقافية والاجتماعية المتنوعة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

تقديم المقرّر وطريقة العمل

النماذج والاتجاهات الحديثة في تدريس الكتابة والتحدث:

  • علاقة التحدث بالكتابة: اللغة الشفوية باللغة المكتوب ة
  • نموذج الاتصال اللغوي
  • نموذج سمات الكتابة
  • نموذج مجتمع الكتابة
  • بناء نظام وتصور تدريسيّ مبنيّ على الأدلة العلمية الفعالة

القراءات المطلوبة:

  • كلهام، روث ( 2015 ). سمات الكتابة: الدليل الكامل للصفوف ( 3 8). ترجمة: دار الكتاب التربوي، الدمام: دار الكتاب التربوي (الفصل الثاني)

الأسبوع الثاني

عمليتا الكتابة والتحدث واستراتيجيات تدريسهما :

  • عملية الكتابة (والتحدث) وخطواتها
  • استراتيجيات تدريس الكتابة (استراتيجية التطوير الذاتي للكتابة - الكتابة المستقلة - الكتابة الموجهة - ورشة الكتابة - المسرح - الخطابةالمناظرة(

القراءات المطلوبة:

  • كلهام، روث ( 2015 ). سمات الكتابة 6 + 1 : الدليل الكامل للصفوف ( 3 8) ، ترجمة: دارالكتاب التربوي، الدمام: دار الكتاب التربوي (الفصل الثالث(

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثالث

التقويم التحليلي في الكتابة والتحدث :

  • أنواع التقويم وأغراضه
  • أهمية التقويم التحليلي والتقويم البنائي في تحسين الكتابة
  • معايير تقويم الكتابة والتحدث
  • بناء أدلة تقويم الكتابة (والتحدث(
  • تطبيقات على نماذج كتابية وشفوية
  • ملفات الكتابة
  • مؤتمر الكتابة (الطالب والمعلم(

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الرابع

سمات الكتابة ( 1): التخطيط للكتابة (والتحدث): استراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمه ا

  • الأفكار والمحتوى
  • البنية التنظيمية
  • الطابع الخاص
  • العرض الكتابي والأداء الشفوي
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

القراءات المطلوبة:

  • كلهام، روث ( 2015 ). سمات الكتابة 6 + 1: الدليل الكامل للصفوف ( 3 8) ، ترجمة: دارالكتاب التربوي، الدمام: دار الكتاب التربوي (الفصل الرابع- السادس(

القراءات المقترحة:

الأسبوع الخامس

سمات الكتابة ) 2 (: مرحلة الكتابة )والتحدث(: استراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها

  • اختيار الكلمات
  • تجويد بناء الجملة
  • الانسجام مع الأعراف اللغوية
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

القراءات المطلوبة:

  • كلهام، روث ) 2015 (. سمات الكتابة 6 + 1: الدليل الكامل للصفوف ) 3 8( ، ترجمة: دار الكتاب التربوي، الدمام: دار الكتاب التربوي )الفصل السابع- التاسع(

القراءات المقترحة:

الأسبوع السادس

تخطيط الدروس في الكتابة والتحدث والقواعد:

  • تصور واضح وفعال لتخطيط التدريس
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • دانيلسون، تشارلوت (2007 ). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي (الفصل الرابع(

الأسبوع السابع

دمج تقنيات التعليم ومصادر التعلم في دروس الكتابة والتحدث والقواعد

  • توظيف تقنيات التعليم والذكاء الاصطناعي
  • توظيف مصادر التعلم وموارده
  • الأنماط الكتابية والأجناس الشفوية الرقمية وأثرها في تدريس الكتابة
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

القراءات المطلوبة:

  • وزارة الاقتصاد الرقمي، الإمارات ( 2023) .100 تطبيق واستخدام عملي للذكاء الاصطناعي التوليدي .

القراءات المقترحة:

  • دانيلسون، تشارلوت ( 2007 ). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي (الفصل الرابع)
  • يونس، فتحي علي ( 2001 ). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية (نماذج وتطبيقات)، القاهرة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

 

الأسبوع الثامن

تدريس الأنماط الكتابيّة والأجناس الخطابيّة ( 1 ): الأنماط والأجناس التفسيرية والإقناعية

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع التاسع

تدريس الأنماط الكتابيّة والأجناس الخطابيّة ( 2 ): الأنماط والأجناس الوصفية والأدبية

القراءات المطلوبة:

عبدالباري، ماهر شعبان ( 2010 ). الكتابة الوظيفية والإبداعية (الفصل الثالث). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

القراءات المقترحة:

عبدالباري، ماهر ( 2011 ). مهارات التحدث: العملية والأداء. عمان: دار المسيرة للنشر والطباعة والتوزيع .

الأسبوع العاشر

قواعد اللغة العربية وأعرافها ( 1) :

استراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها وعلاقتها بالمعنى والتواصل

القراءات المطلوبة:

مدكور، على أحمد ( 2009 ). تدريس فنون اللغة العربية (الفصل التاسع). القاهرة: دارالمسيرة للطباعة والنشر .

القراءات المقترحة:

إسماعيل ، بليغ( 2011 ). إستراتيجيات تدريس اللغة العربية (الفصل الثامن). دار المناهج للنشروالتوزيع

الأسبوع الحادي عشر

قواعد اللغة العربية وأعرافها ( 2) :

توظيفها في تجويد الإنتاج الكتابي والتعبير الشفوي

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة: