English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تقديم خبرات تعليمية وتعلمية مهنية عالية الجودة تعمل على زيادة وتنمية الفرص لدى الطلبة في (أ) التفكر والتأمل في ممارساتهم، (ب) التخطيط وتنفيذ الابتكارات في التعليم والتعلم والتقييم في الصفوف الدراسية، و (ج) تقييم فعالية الابتكارات التربوية في سياقات صفية مختلفة. سيتأمل الطلبة ويقيّموا فاعلية ممارساتهم اعتماداً على مجموعة من الأدلة تدعم استنتاجاتهم التقييمية بالتعاون مع مشرفي الكلية. سيتعرف الطلبة على مجموعة من الأساليب التربوية المبتكرة واستراتيجيات الإدارة الصفية، بالإضافة إلى تحديات إضافية تتضمن تطوير مناهج دراسية معقدة وتطبيق ممارسات تقييم مبتكرة ومناسبة لمجموعة متنوعة من البيئات المدرسية. سيحصل الطلبة على الدعم لتطوير مهارات التفكير التأملي الناقد ومهارات الاستقصاء بعمق أكبر خلال فترة التدريب الميداني في المدرسة لمدة 33 أسبوعًا على مدار ثلاثة فصول دراسية، مستخدمين المعارف والمهارات العملية التي تم تطويرها في هذا المساق وغيره من مساقات البرنامج لتطوير حلول تربوية مبتكرة.

جدول المساق

الأسبوع الأول

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

  • مجال التركيز: تصميم وتقديم الدروس القائمة على الاستقصاء لمجموعة متنوعة من الطلبة (مسار محدد).
  • دوبر، إم.، زوارت، آر.، تانيس، إم.، وفان أويرز، بي. (2017). مراجعة المؤلفات: دور المعلم في التعليم القائم على الاستقصاء. مراجعة البحوث التربوية، 22، 194-214.
  • سعودي، علاء الدين حسن إبراهيم. (2017). استخدام التعلم القائم على الاستقصاء في تنمية الكتابة الإقناعية والوعي بمهاراتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، ع183، 25 - 65.

مقرر المساق:

  • إيبي، جيه. دبليو.، هيريل، إيه. إل. آند جوردان، إم. إل. (2011). التدريس في المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر: نهج الإجراء التأملي. برنتيس هول

الأسبوع الثاني

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.
  • مجال التركيز: تخطيط وتنفيذ الوحدات متعددة التخصصات (مسار محدد).
  • وينبيرغ، إيه. إي.، وسامبل ماكميكينغ، إل. بي. (2017). نحو تعليم هادف متعدد التخصصات: آراء معلمي المدارس الثانوية حول التكامل بين الرياضيات والعلوم. العلوم والرياضيات في المدرسة، 117(5)، 204-213.
  • قاسم، محمد جابر. (2004). الاتجاهات الحديثة في التكامل بين اللغة العربية والمواد الدراسية الأخرى في المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، ع 32، 15 - 72.

مقرر المساق:

إيبي، جيه. دبليو.، هيريل، إيه. إل. آند جوردان، إم. إل. (2011). التدريس في المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر: نهج الإجراء التأملي. برنتيس هول

الأسبوع الثالث

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.
  • مجال التركيز: استراتيجيات التدريس والتعلم بواسطة الأقران (مسار محدد).
  • الشهراني، نورة سياف، والزعبي، سهيل محمود. (2019). أثر استراتيجية التدريس بواسطة الأقران فى تحسين المهارات الأساسية بالرياضيات لدي تلميذات صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية، ع14، 28 - 45.

تقرير التأمل (التفكر) في الابتكار التربوي (5)

 

 

الأسبوع الرابع

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.
  • مجال التركيز: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (مسار محدد).
  • إيواموتو، دي، إتش.، هارجيس، جيه.، بوردنر، آر.، وتشاندلر، بي. (2017) التعلم المنظم ذاتيا كسمة حاسمة للتدريس
  • والتعلم الناجح، المجلة الدولية لمنح التدريس والتعلم، 11(2) 1-10 https://doi.org/10.20429/ijsotl.2017.110207
  • كاظم، علي سعد، و أحمد، رجاء محمود حسين. (2022). التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة آداب المستنصرية، ع100 ، 128 - 153.

الأسبوع الخامس

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.
  • مجال التركيز: دمج التكنولوجيا الرقمية في التدريس والتعلم (مسار محدد).

الأسبوع السادس

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل
  • مجال التركيز: تطوير أدوات التقييم التكويني الفعالة (مسار محدد).

الأسبوع السابع

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.
  • مجال التركيز: تصميم أدوات التقييم الختامي الفعالة (مسار محدد).

الأسبوع الثامن

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

مجال التركيز: تصميم نماذج تقييم فعالة (مسار محدد).

ماكغاثا، إم. بي. ودارسي، بي. (2010). نماذج التقييم كأدوات للتقييم التكويني. تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة، 15(6)، 328-336.

الأسبوع التاسع

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل

مجال التركيز: اتخاذ القرارات التعليمية القائمة على البيانات (مسار محدد).

خطة النمو المهني.

الأسبوع العاشر

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.
  • مجال التركيز: تقييم تحسينات الابتكار التربوي (مسار محدد).

الأسبوع الحادي عشر

  • جلسة استخلاص المعلومات
  • تقديم ملف الإنجاز الإلكتروني