English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى دعم المتدربين في تعزيز شعورهم بالانتماء لمهنة التدريس في مرحلة السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية، والاستفادة من مصادر متنوعة تشمل المعرفة بالمحتوى التعليمي وطرائق التدريس لدى المرشد المدرسي والإطار الوطني لكفاءة المعلمين، سيقوم المتدربون بالتأمل والتحليل النقدي العميق للمعارف النظرية والعملية المكتسبة من خلال المساقات الدراسية والتواجد في بيئات الصفوف المدرسية، حيث سيظهر المتدربون معارف ومهارات متنامية من خلال ملاحظة الممارسات في بيئات التعلم في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة. كما سيتم دعم المتدربين على تطبيق أدوات الملاحظة و إقامة روابط واضحة بين المعرفة النظرية (من المساقات الدراسية) والممارسة العملية (من خلال ملاحظة الممارسات في مدارس تدريبهم). سيتفاعل المتدربون أيضا مع مجموعة متنوعة من الطلبة، إما بشكل فردي، أو ضمن مجموعات صغيرة، أو على نطاق الصف الكامل وذلك خلال سياقات تدريسية مختلفة. سيحلل المتدربون الأدلة التي جمعت أثناء المشاهدة في الصفوف الدراسية من أجل تعميق وتعزيز المعرفة والفهم للخصائص الفردية والجماعية للطلبة في السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية. سيتأمل المتدربون بشكل نقدي في قيمهم ومعتقداتهم ومفاهيمهم وخبراتهم لتعميق فهمهم ووعيهم بالأدوار المتعددة للمعلم المهني في المجتمع المدرسي.

جدول المساق

الأسبوع الأول

مقدمة عن المساق

أن تصبح معلما متأملا – استكشاف المعتقدات والقيم

  • التعريف بدورة جيبس للتفكير التأملي
  • التأمل في التدريس
  • نمذجة مقابلة التعلم التعاوني

القراءات المطلوبة

  • الأونروا. (2018). برنامج تأهيل المعلمين الجدد: دائرة التعليم - رئاسة األونروا في عمان.
  • محمد، ياسر محمد طاهر. (2022). أساليب التدريس لطلبة التربية العملية لتدريس العلوم وفقا لدورة جيبس التأملية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع149 ، 415 - 437"
  • ميمون، حدة، و براهيمي، سامية. (2019). استراتيجية التعلم التعاوني: بین التنظیر ومعوقات التطبیق. مجلة دراسات
  • نفسية وتربوية، مج12, ع2 ، 193 - 207.

الأسبوع الثاني

التعرف على المتعلمين – ملاحظة المتعلم

فهم مراحل نمو الطفل: احتياجات التعلم لدى الأطفال

  • القراءات المطلوبة​​​​​
  • أبو أسعد، أحمد، والختاتنة، سامي. (2011). علم نفس النمو. مركز ديبونو لتعليم التفكير.

الأسبوع الثالث

التعرف على المتعلمين وسياق الصف الدراسي – أن تصبح محترفًا

التكيف مع الصف الدراسي كمتدرب محترف (البيئة الصفية)

القراءات المطلوبة

  • جلاب، نعيمة، و بن عون، بودالي. (2022). إدارة الصف والتعلم الفعال. التعليمية، مج12, ع2 ، 14 - 27.
  • أبو زيد، أحمد مبروك أمين. (2018). أثر البيئة المدرسية والأنشطة على إثارة الدافعية للتعلم والمشاركة الصفية. مجلة كلية التربية، مج34, ع2 ، 205 - 233.

الأسبوع الرابع

التعرف على عناصر تخطيط الدروس

ربط الأنشطة الصفية بالتخطيط للتدريس والتعلم

    القراءات المطلوبة

  • الكريمين، رائد. (2017). استراتيجيات التدريس الفعال: بين الكفايات التعليمية ونظريات التعلم. الأكاديميون للنشر والتوزيع.

الأسبوع الخامس

ربط احتياجات المتعلمين بنواتج التعلم

  • تحديد نواتج التعلم.
  • مواءمة الأنشطة التعليمية المناسبة للعمر لتحقيق نواتج التعلم.

القراءات المطلوبة

  • محمد، علي حسن. (2020). استراتيجية التدريس المتمايز لتنمية التحصيل المعرفي والتفکير الناقد لدى الطلاب معلمي الفيزياء بکلية التربية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 75(75)، 351-418.
  • الكريمين، رائد. (2017). استراتيجيات التدريس الفعال: بين الكفايات التعليمية ونظريات التعلم. الأكاديميون للنشر والتوزيع.

موعد استحقاق تقديم المدونة التأملية الأولى

الأسبوع السادس

معرفة المعلمين وخبراتهم: المعرفة التربوية "البيداغوجية" بالمحتوى (PCK)

أهمية معرفة المعلمين المرشدين في تطوير المتدربين

القراءات المطلوبة:

  • كريمة المزروعي (2022). عندما يغلق باب الصف. قنديل للطباعة والنشر والتوزيع

القراءات المقترحة:

  • دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي.

الأسبوع السابع

الوصول إلى المعرفة المهنية للمعلم 1

وجهات نظر حول المعرفة المهنية للمعلم

القراءات المطلوبة:

  • كريمة المزروعي (2022). عندما يغلق باب الصف.قنديل للطباعة والنشر والتوزيع

القراءات المقترحة:

  • دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي.

الأسبوع الثامن

الوصول إلى المعرفة المهنية للمعلم 2

وجهات نظر عميقة حول المعرفة المهنية للمعلم

القراءات المطلوبة:

  • كريمة المزروعي (2022). عندما يغلق باب الصف.قنديل للطباعة والنشر والتوزيع.

القراءات المقترحة:

  • دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي
  • منسي، محمود عبدالحليم حامد، و البنا، عادل السعيد إبراهيم. (2017). نحو نموذج متكامل لانتقاء وإعداد وتأهيل المعلم المبدع والمتميز من التمهين إلى التمكين. المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميتة بالوطن العربي، مج1 ، الجيزة: جامعة 6 أكتوبر - كلية التربية ورابطة التربويين العرب والأكاديمة المهنية للمعلمين، 35 - 54

الأسبوع التاسع

تفعيل المعرفة السابقة لدعم التعلم

  • تفعيل المعرفة السابقة لتقديم مفاهيم جديدة
  • معالجة الفروق الفردية في التعلم (التعلم المتمايز)

القراءات المطلوبة

  • إيمان أبو شباب (2021). التعليم المتمايز لذوي صعوبات التعلم في مدارس الدمج الشامل. دار المناهج للنشر والتوزيع

موعد استحقاق تقديم المدونة التأملية الثانية

الأسبوع العاشر

اكتشاف استراتيجيات التقويم لدعم التقدم

أساليب التقويم التكوينية والنهائية

القراءات المطلوبة:

  • الكريمين، رائد. (2017). استراتيجيات التدريس الفعال: بين الكفايات التعليمية ونظريات التعلم. الأكاديميون للنشر والتوزيع.

الأسبوع الحادي عشر

تأملات حول التعلم والنمو المهني