English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة المتدربين من قيادة صفوف دراسية لفترة طويلة من خلال منحهم دورًا أكثر أهمية في بيئة التعليم الثانوي مع مزيد من التوجيه والدعم من مرشديهم في الكلية والمدرسة؛ لتطويرهم ممارسين مستقلين ومتأملين. وينصب التركيز الرئيس في هذا المساق على دعم الطلبة المتدربين في تعميق نطاق خبراتهم النامية وتوسيع ذخيرتهم من الممارسات التربوية الفعالة من خلال انخراطهم في نموذج "جرّب وقيّم"؛ حيث يُدرّس الطلبة المتدربون سلسلة من الدروس الكاملة؛ لتحقيق مخرجات التعلم لوحدة كاملة من المنهج الدراسي. كما يهدف هذ المساق إلى تحسين ثقة الطلبة المتدربين وامتلاكهم خبرة أكبر في تدريس دروس كاملة، بالإضافة إلى زيادة الطلاقة والاستجابة التكيفية وإدارة الوقت في ممارستهم الصفية، وتعزيز الشعور بالانتماء المهني معلما ممارسا. كما سيطور الطلبة المتدربون أدوارا أوسع نطاقًا في المدرسة التي عينوا فيها.يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة المتدربين من قيادة صفوف دراسية لفترة طويلة من خلال منحهم دورًا أكثر أهمية في بيئة التعليم الثانوي مع مزيد من التوجيه والدعم من مرشديهم في الكلية والمدرسة؛ لتطويرهم ممارسين مستقلين ومتأملين. وينصب التركيز الرئيس في هذا المساق على دعم الطلبة المتدربين في تعميق نطاق خبراتهم النامية وتوسيع ذخيرتهم من الممارسات التربوية الفعالة من خلال انخراطهم في نموذج "جرّب وقيّم"؛ حيث يُدرّس الطلبة المتدربون سلسلة من الدروس الكاملة؛ لتحقيق مخرجات التعلم لوحدة كاملة من المنهج الدراسي. كما يهدف هذ المساق إلى تحسين ثقة الطلبة المتدربين وامتلاكهم خبرة أكبر في تدريس دروس كاملة، بالإضافة إلى زيادة الطلاقة والاستجابة التكيفية وإدارة الوقت في ممارستهم الصفية، وتعزيز الشعور بالانتماء المهني معلما ممارسا. كما سيطور الطلبة المتدربون أدوارا أوسع نطاقًا في المدرسة التي عينوا فيها.

جدول المساق

الأسبوع الأول

مقدمة للمساق

ملخص الممارسة التأملية

دورة "جرب و قيم"  TAP في سياق الدروس الكاملة

القراءات المطلوبة

الحربي، نجـــــــــــلاء . (2018). الممارسة التأملية المهنية وعلاقتها بفعالية الذات لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. مجلة البحث العلمى فى التربية.

القراءة الموصى بها

العياصرة، محمد. الفارسي، عائشة. محمد، عبدالمجيد. (2018). أثر الممارسة التأملية في تطوير الأداء التدرسي لمعلمات

التربية الإسلامية في سلطنة عمان. المجلة التربوية

الأسبوع الثاني

تخطيط الدرس المشروح

نمذجة التأمل في العمل من خلال تحليل فيديو الدرس

القراءات المطلوبة

فلمبان، سمير. (2005). تحليل خطط الدروس اليومية لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة المتوسطة فى مدينة مکة المکرمة

موعد تقديم المدونات التأملية 1

الأسبوع الثالث

رؤية تدريسنا من خلال عيون الطلبة

التدريس الحواري - تيسير المناقشات الصفية

القراءات المطلوبة

حلوش، لانا. ابو دلبوح، عبد الله. (2020). أثر استخدام أسلوب التدريس الحواري على أداء طلبة‏ الصف السابع في مهارة التحدث. المجلة الأردنية للعلوم التربوية.

الأسبوع الرابع

المعلمون كمفكرين متعاونين - التخطيط المشترك والتفكير المشترك

الاستراتيجيات ما وراء المعرفة في التعليم والتعلم

القراءات المطلوبة

حشاش. (2021). ممارسة معلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا لاستراتيجيات تشجع مهارات ما وراء المعرفة والتفكير الإبداعي لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين (Doctoral dissertation, جامعة النجاح الوطنية).

الأسبوع الخامس

تيسير مشاركة الطلاب

استراتيجيات التعلم النشط

القراءات المطلوبة

عثماني, سلسبيل. وفاء، زريقي. (2022). استراتيجيات التعليم النشط ودورها في تطوير الأداء التربوي (Doctoral dissertation, جامعة ابن خلدون-تيارت).

القراءة الموصى بها

عبد الكريم، عواطف. (2020). فاعلية استراتيجيات التعلم النشط لتدريس مادة التربية الإسلامية في التحصيل والثقة بالنفس لدي طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.‎ جامعة المدينة العلمية

الأسبوع السادس

التقييم التكويني أو التقييم من أجل التعلم  (AfL)

التغذية الراجعة الهادفة

القراءات المطلوبة

الخالدي، حصة. التركي، عثمان. (2018). أثر تقديم التغذية الراجعة الفعالة في نظم إدارة التعلم على تعزيز نواتج تعلم الطلبة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. المجلد (7). العدد (7)

الأسبوع السابع

التقييم التلخيصي أو تقييم التعلُّم (AoL)

القراءات المطلوبة

فترياني. (2023). كفاءة معلمي اللغة العربية يف تقييم التعلم اللغة العربية في المدرسة العالمية الحكومية فالوفو. رسالة دكتوراة. الجامعة الإسلامية الحكومية فالوفو

القراءة الموصى بها

كاليستا، أجينج. (2024). تطوير أدوات تقييم التعلم باستخدام تطبيق المسابقة لمواد اللغة العربية في الصف الثامن بالمدرسة الثانوية. رسالة دكتوراة. جامعة رادين إينتان الإسلامية الحكومية لامبونج

موعد تقديم المدونات التأملية 2

الأسبوع الثامن

عناصر خطة الوحدة

تحليل خطة الوحدة

القراءات المطلوبة

الهتاري. عبده. (2016). مدى اكتساب الطالب المعلم في كليات التربية بجامعة الحديدة لكفايات تخطيط الدرس وتنفيذه وتقويمه. مجلة أبحاث, (6), 291-320.

الأسبوع التاسع

مقاس واحد لا يناسب الجميع: التمايز التربوي

ممارسات التدريس الشامل للجميع

القراءات المطلوبة

محمد، علي حسن. (2020). استراتيجية التدريس المتمايز لتنمية التحصيل المعرفي والتفکير الناقد لدى الطلاب معلمي الفيزياء بکلية التربية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 75(75), 351-418.

القراءة الموصى بها

الحويطي، محمد. (2021). وجهات نظر المعلمين وتصوراتهم حول استخدام التدريس المتمايز. مجلة کلية التربية. بنها, 32(128), 397-432.

موعد تقديم المدونات التأملية 3

الأسبوع العاشر

استبيان قيم ومعتقدات المعلمين (استبيان قيم ومعتقدات المعلمين، الجزء 2)

إعادة النظر في استبيان قيم ومعتقدات المعلم، الجزء 1

القراءات المطلوبة

  • العاصى, د., فضل, ن., نبيل, و عبد الرحمن، دعاء. (2024). تقييم أثر المعتقدات البيداجوجية لدى معلمي العلوم لممارساتهم التدريسية المرتبطة بدمج التكنولوجيا داخل الصف الدراسي. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا, 90(1), 1-54.

القراءة الموصى بها

سيد منصور, حسنية. (2022). المعتقدات التربوية ودورها في تحقيق كفاءة معلمي التعليم الابتدائي. المجلة التربوية لتعليم الکبار, 4(1), 291-325.

الأسبوع الحادي عشر

المعلمون كمتعلمين مدى الحياة

المعلمون كباحثين

القراءات المطلوبة

  • اللمعي، فاطمة. (2019). الخبرة الفنلندية في إعداد المعلم الباحث وإمكانية الافادة منها في مصر. المجلد الخامس والعشرين. العدد: ديسمبر  2019 ج 1

تقديم ملف الإنجاز الإلكتروني

العروض التقديمية لملف الإنجاز الإلكتروني