English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تعزيز الفهم العميق والشامل لأهم النظريات والنماذج والاتجاهات الحديثة والممارسات المتقدمة المبنية على البحوث في تدريس اللغة العربية وتقويمها في المرحلة الابتدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوظيفها في بناء تصور تدريسي فاعل ونظام تقويمي داعم لتعلمهم وتطورهم، بالإضافة إلى تطوير المعارف والمهارات المتخصصة في تنمية مهارات اللغة العربية والقرائية وتقويمها، يتناول الطلبة بشكل تفصيلي ونقدي الاستراتيجيات التدريسية وأساليب التقويم المستندة إلى البحوث في تدريس مهارات الإنتاج اللغوي ومهارات التلقي، مع توظيف ودمج الوسائل التكنولوجية الحديثة ومصادر التعلم المختلفة؛ لضمان جودة العملية التعليمية وفاعليتها، كما يصمم الطلبة خططا تعليمية وأنشطة تدريسية في القراءة والاستماع والكتابة والتحدث وفق تصور تدريسي واضح ونظام تقويمي داعم، مع تأمل نقدي لمعارفهم ومهاراتهم وممارستهم التدريسية والتقويمية في تدريس اللغة العربية؛ لتحسينها وتكييفها لملائمة سياق التعليم للمرحلة الابتدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

تقديم المساق وطريقة العمل

النظرياات والنمااذج واهتجااهاات الحاديثاة في تادريس اللغاة العربياة وبوادر القرائياة في

السنوات الأولى وأثرها في بناء تصور تدريسي فاعل

  • مدخلات الفهم والقراءة الحرة وبناء المهارات
  • مهارات التلقي في مقابل مهارات الإنتاج
  • العلاقة بين اللغة الشفوية واللغة المطبوعة
  • منحى القرائية المتوازنة

القراءات المطلوبة:

  • فيش ر، دوللاس فراي، نانسي، آخافان، نانسي ( 2020 ). هذه هي القرائية المتوازنة، للصفوف من الروضة - السادس (مع فيديوهات لتطبيق الاستراتيجيات مترجمة إلى العربية)، دارالكتاب التربوي (الفصل الأول (

القراءات المقترحة:

  • دايرسون، مارلريت ( 1996 ). تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية( الجزء الأول) ، (ط 3)، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.
  • كلهام، روث ( 2015). سمات الكتابة 6 + 1: الدليل الكامل للصفوف الأولية (روضة- 2 ( الفصل الأول والثاني). ترجمة: دار الكتاب التربوي، الدمام: دار الكتاب التربوي.

الأسبوع الثاني

منهج اللغة العربية والقرائية وتحديات تدريسها في السنوات الأولى

  • واقع منهج تعليم اللغة العربية والقرائية في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • تحديات تدريس اللغة العربية والقرائية وازدواجية اللغة بين العامية والفصيحة

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • يونس، فتحي ) 2014 (. اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعليم القراءة وبناء المنهج. القاهرة
  • عبدالباري، ماهر شعبان ) 2011 (. مهارات الاستماع النشط. عمان: دا ر المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  • عبدالباري، ماهر ) 2011 (. مهارات التحدث: العملية والأداء. عمان: دار المسيرة للنشروالطباعة والتوزيع.

الأسبوع الثالث

البحث الإجرائي في تدريس اللغة العربية والقرائية:

  • مفهوم البحث الإجرائي وأهميته في تدريس اللغة العربية والقرائية
  • خطوات البحث الإجرائي وشروطه ونماذجه
  • دور البحث الإجرائي في تجويد تدريس اللغة العربية والقرائية في المرحلة الابتدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • هيندريكس، تشير ( 2014 ). تحسين المدارس من خلال البحث الإجرائي: منحى ممارسة تأمّليّة ، دار الكتاب التربوي.