English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تعزيز الفهم العميق والشامل لأهم النظريات والنماذج والاتجاهات الحديثة والممارسات المتقدمة المبنية على البحوث في تدريس اللغة العربية وتقويمها في المرحلة الابتدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوظيفها في بناء تصور تدريسي فاعل ونظام تقويمي داعم لتعلمهم وتطورهم، بالإضافة إلى تطوير المعارف والمهارات المتخصصة في تنمية مهارات اللغة العربية والقرائية وتقويمها، يتناول الطلبة بشكل تفصيلي ونقدي الاستراتيجيات التدريسية وأساليب التقويم المستندة إلى البحوث في تدريس مهارات الإنتاج اللغوي ومهارات التلقي، مع توظيف ودمج الوسائل التكنولوجية الحديثة ومصادر التعلم المختلفة؛ لضمان جودة العملية التعليمية وفاعليتها، كما يصمم الطلبة خططا تعليمية وأنشطة تدريسية في القراءة والاستماع والكتابة والتحدث وفق تصور تدريسي واضح ونظام تقويمي داعم، مع تأمل نقدي لمعارفهم ومهاراتهم وممارستهم التدريسية والتقويمية في تدريس اللغة العربية؛ لتحسينها وتكييفها لملائمة سياق التعليم للمرحلة الابتدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

تقديم المساق وطريقة العمل

النظرياات والنمااذج واهتجااهاات الحاديثاة في تادريس اللغاة العربياة وبوادر القرائياة في

السنوات الأولى وأثرها في بناء تصور تدريسي فاعل

  • مدخلات الفهم والقراءة الحرة وبناء المهارات
  • مهارات التلقي في مقابل مهارات الإنتاج
  • العلاقة بين اللغة الشفوية واللغة المطبوعة
  • منحى القرائية المتوازنة

القراءات المطلوبة:

  • فيش ر، دوللاس فراي، نانسي، آخافان، نانسي ( 2020 ). هذه هي القرائية المتوازنة، للصفوف من الروضة - السادس (مع فيديوهات لتطبيق الاستراتيجيات مترجمة إلى العربية)، دارالكتاب التربوي (الفصل الأول (

القراءات المقترحة:

  • دايرسون، مارلريت ( 1996 ). تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية( الجزء الأول) ، (ط 3)، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.
  • كلهام، روث ( 2015). سمات الكتابة 6 + 1: الدليل الكامل للصفوف الأولية (روضة- 2 ( الفصل الأول والثاني). ترجمة: دار الكتاب التربوي، الدمام: دار الكتاب التربوي.

الأسبوع الثاني

منهج اللغة العربية والقرائية وتحديات تدريسها في السنوات الأولى

  • واقع منهج تعليم اللغة العربية والقرائية في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • تحديات تدريس اللغة العربية والقرائية وازدواجية اللغة بين العامية والفصيحة

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثالث

البحث الإجرائي في تدريس اللغة العربية والقرائية:

  • مفهوم البحث الإجرائي وأهميته في تدريس اللغة العربية والقرائية
  • خطوات البحث الإجرائي وشروطه ونماذجه
  • دور البحث الإجرائي في تجويد تدريس اللغة العربية والقرائية في المرحلة الابتدائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • هيندريكس، تشير ( 2014 ). تحسين المدارس من خلال البحث الإجرائي: منحى ممارسة تأمّليّة ، دار الكتاب التربوي.

الأسبوع الرابع

تخطيط دروس اللغة العربية وبناء أنشطتها في السنوات الأولى:

  • بناء تصور واضح وفعال لتخطيط التدريس
  • توظيف تقنيات التعليم والذكاء الاصطناعي ومصادر التعل م
  • تحليل نماذج لخطط في دروس اللغة العربية مع التركيز في القراءة والكتابة
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

القراءات المطلوبة:

  • فيش ر، دوللاس فراي، نانسي، آخافان، نانسي ( 2020 ). هذه هي القرائية المتوازنة، للصفوف من الروضة - السادس (مع فيديوهات لتطبيق الاستراتيجيات مترجمة إلى العربية)، دارالكتاب التربوي (الفصل الثاني والثالث (
  • دايرسون، مارلريت (1996 ). تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية (الجزء الثاني)(، (ط 3)، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.

القراءات المقترحة:

الأسبوع الخامس

تدريس اللغة الشفوية وأثرها في القرائية

  • تأثير لغة الطفل الشفوية )الاستماع والتحدث( في تعلم اللغة المطبوعة )القراءة والكتابة (
  • استراتيجيات تدريس التعبير الشفوي وتقويمه
  • استراتيجيات تدريس الاستماع وتقويمه

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • صومان ، أحمد ) 2010 (. دراسات في تنمية مهارات التحدث والكتابة لطلبة المرحلة الأساسية. دار جليس الزمان للنشر والتوزيع

الأسبوع السادس

تدريس مهارات القراءة الأساسية وتقويمها: تعرف الكلمات والوعي بالأصوات والطلاقة القرائية

  • تعرف الكلمات والوعي بالأصوات والطلاقة القرائية ومكوناته ا
  • استراتيجيات تدريس تعرف الكلمات والوعي بالأصوات وتحدياته
  • استراتيجيات تدريس الطلاقة وتقويمها وعلاج تحدياته ا

القراءات المطلوبة:

  • فيش ر، دوللاس فراي، نانسي، آخافان، نانسي ( 2020 ). هذه هي القرائية المتوازنة، للصفوف من الروضة - السادس (مع فيديوهات لتطبيق الاستراتيجيات مترجمة إلى العربية)، دارالكتاب التربوي (الفصل الخامس و التاسع).
  • عطية، محسن ( 2016 ).استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء (الفصل الثاني)، دارالمناهج للنشر والتوزيع.

القراءات المقترحة:

  • دايرسون، مارلريت ( 1996 ). تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية،)ط 3) .( الجزء الأول)، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.

الأسبوع السابع

تدريس المفردات وتقويمها وعلاج صعوباتها

  • المفردات والمعجم اللغوي للطفل
  • استراتيجيات فاعلة في تدريس المفردات وتنمية المعجم اللغوي للطفل
  • تحديات تدريس المفردات وأفق تنميتها

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • عبدالباري، ماهر شعبان ) 2011 (. استراتيجيات تعليم المفردات بين النظرية والتطبيق. عمان: درا المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة

 

الأسبوع الثامن

تدريس الفهم القرائي وتقويمه وعلاج صعوباته

  • الفهم القرائي ومستوياته ومهارات ه
  • العوامل المؤثرة في الفهم القرائي مع التركيز في أبحاث الدماغ وعلم القراءة
  • استراتيجيات فهم الأنواع المختلفة من النصوص
  • استراتيجيات تطوير مهارات الفهم القرائي والقراءة من أجل الفهم
  • صعوبات الفهم القرائي الوقاية منها وتشخيصها وعلاجه ا

القراءات المطلوبة:

  • دايرسون، مارلريت ( 1996 ). تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية،)ط 3 ) ( الجزء الثاني)، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.
  • عطية، محسن ( 2016 ).استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء (الفصل الأول)، دارالمناهج للنشر والتوزيع.

القراءات المقترحة:

الأسبوع التاسع

أسس الكتابة والتخطيط لها:

سمات الكتابة واستراتيجيات تدريسها وأساليب تقويمها

القراءات المطلوبة:

  • كلهام، روث (2015 ). سمات الكتابة 6 + 1 : الدليل الكامل للصفوف الأولية (روضة- 2) الفصل الأول و الثاني.
  • ترجمة: دار الكتاب التربوي، الدمام: دار الكتاب التربوي.
  • فيش ر، دوللاس فراي، نانسي، آخافان، نانسي(2020 ). هذه هي القرائية المتوازنة، للصفوف من الروضة - السادس(مع فيديوهات لتطبيق الاستراتيجيات مترجمة إلى العربية)، دارالكتاب التربوي (الفصل الثالث والسادس(

القراءات المقترحة:

  • طه. هنادا ( 2013 ). تعليم الكتابة بالرسم، دار الكتاب التربوي.
  • صومان ، أحمد ( 2010 ). دراسات في تنمية مهارات التحدث والكتابة لطلبة المرحلة الأساسية. دار جليس الزمان للنشر والتوزيع

الأسبوع العاشر

تأليف النصوص والإنشاء الكتابي: سماته واستراتيجيات تدريسه وأساليب تقويمه

القراءات المطلوبة:

  • كلهام، روث (2015 ). سمات الكتابة 6 + 1 : الدليل الكامل للصفوف الأولية (روضة - 2 ) الفصل الثالث- التاسع. ترجمة: دار الكتاب التربوي، الدمام: دار الكتاب التربوي.
  • فيش ر، دوللاس فراي، نانسي، آخافان، نانسي ( 2020 ). هذه هي القرائية المتوازنة، للصفوف من الروضة - السادس (مع فيديوهات لتطبيق الاستراتيجيات مترجمة إلى العربية)، دارالكتاب التربوي (الفصل الثالث والسادس والتاسع(

القراءات المقترحة:

  • صومان ، أحمد ( 2010 ) دراسات في تنمية مهارات التحدث والكتابة لطلبة المرحلة الأساسية. دار جليس الزمان للنشر والتوزيع.
  • طه. هنادا( 2013 ). تعليم الكتابة بالرسم، دار الكتاب التربوي

الأسبوع الحادي عشر

تدريس الدافعية للقراءة واهتجاه نحو اللغة العربية

  • الدافعية والميل والاتجاه نحو القراءة واللغة العربية
  • أساليب زيادة الدافعيّة والميل للقراءة والاتّجاه نحوها
  • أساليب تقويم الدافعية والميل للقراءة والاتجاه نحوها
  • الدافعية والقراءة الحرة باللغة العربية
  • اختيار النصوص والمواد الشائقة والماتعة

القراءات المطلوبة:

  • محمد، فايزة السيد ( 2004 ). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها (القسم الثاني). القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع.