English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من الممارسات التربوية الأساسية في السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية للفئة العمرية من 4 إلى 10 سنوات. ويستند المساق إلى مجموعة من التوجهات النظرية للممارسة المهنية في بيئات التعليم المبكر والابتدائي، وسياسات التعليم، وإطار الكفاءة الوطنية للمعلمين، والمعايير المهنية للمعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لدعم المعلمين المبتدئين. ويدعم المساق التدريس مهنة ويطور خبرات الطلبة معلمين مبتدئين فاعلين. ففي هذا المساق، سينقد الطلبة تطور هوياتهم المهنية التربوية أخلاقا ومسؤولية وأدوارا مهنية. كما سيطورون معرفة متخصصة بالتقييم والمعرفة المهنية وتطبيقاتها وأنماط المشاركة المهنية بناة مستقبليين للمعرفة، وسيتأملون التكامل بين الممارسة والنظرية في تخطيط المناهج وإدارة الصفوف والتدريس، وسيطورون مجموعة من الاستراتيجيات والمهارات للمشاركة في علاقات مهنية هادفة وقيمة مع المتعلمين وأسرهم والمجتمعات. وسيوظفون الاستقصاء والتفكير النقدي؛ لدعم التحسين المستمر للتدريس والتعلم والتطوير موضوعا مشتركا وشاملا كل مكونات هذا المساق.

جدول المساق

الأسبوع 1

مقدمة عن المساق وطريقة العمل

    • مهنة التدريس وآراء حول المعلم الملهم في التدريس الفعّال.
    • ربط آراء المعلمين الفعّالين بالإطار الوطني لكفاءات التربويين

القراءات المطلوبة:

    • الإطار الوطني لكفاءات التربويين

الكريميين، رائد (2017). استراتيجيات التدريس الفعال بين الكفايات التعليمية ونظريات التعلم. شركة دار الأكاديميون للنشر والتوزيع (الوحدة الرابعة).

الأسبوع 2

التفكير والتأمل في دور المعلمين في تطوير المناهج والتدريس وتعلم الطلاب في السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية

القراءات المطلوبة:

    • مارزانو، روبرت ج (2016). كي تصبح معلما متأملا. دار الكتاب التربوي (الفصل الأول)

القراءات المقترحة:

)(حسن، سعاد) 2013). برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات التدريس وفق معايير الجودة و تعديل توجه

النظرية التدريسية لدى معلمات اللغة العربية .... International Interdisciplinary Journal of Education، 2013 Vol.2 Issue 7, pp.659-682، 2013 Vol.2 Issue 7, pp.659-682، 1.

 

الأسبوع 3

التحضير للتدريس الفعّال عبر السنوات: إعداد خطة درس لما ولمن سيدرس؟

القراءات المطلوبة:

    • كريمة المزروعي (2022). عندما يغلق باب الصف.قنديل للطباعة والنشر والتوزيع (الفصل الأول- قبل دخول الصف: التخطيط والإعداد).

القراءات المقترحة:

دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي.

الأسبوع 4

إدارة بيئة التدريس والتعلم في السنوات الأولى والمدارس الابتدائية

القراءات المطلوبة:

    • كريمة المزروعي (2022). عندما يغلق باب الصف.قنديل للطباعة والنشر والتوزيع (الفصل الثاني- في غرفة الصف: تهيئة البيئة الصفية للتعلم)

القراءات المقترحة:

دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي.

الأسبوع 5

الصف الجذاب والمنتج: صوت المعلم والطالب في التدريس والتعلم الفعّال (مثل الحديث الحواري).

    • كريمة المزروعي (2022). عندما يغلق باب الصف.قنديل للطباعة والنشر والتوزيع (الفصل الثالث: التدريس – تقديم الملاحظات والتوجيهات للمتعلمين)

القراءات المقترحة:

دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي.

الأسبوع 6

دعم تنوع المتعلمين والفروق الفردية والرفاهية، والعلاقات في التدريس الفعّال في السنوات الأولى والمدارس الابتدائية

القراءات المطلوبة:

إيمان أبو شباب (2021). التعليم المتمايز لذوي صعوبات التعلم في مدارس الدمج الشامل. دار المناهج للنشر والتوزيع (الفصل الثالث)
تسليم المهمة 1

الأسبوع 7

تجارب التقييم وتقديم الملاحظات (التغذية الراجعة) والتقارير التي تدعم التعلم الفعّال في سياقات السنوات الأولى والمدارس الابتدائية

القراءات المطلوبة:

    • كريمة المزروعي (2022). عندما يغلق باب الصف.قنديل للطباعة والنشر والتوزيع (الفصل الثالث: التدريس – تقديم الملاحظات والتوجيهات للمتعلمين)

القراءات المقترحة:

    • دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي.
    • مارتن-كنيب، جزيل. كي تصبح معلما أفضل: ثمانية أساليب جديدة ناجحة. دار الكتاب التربوي (الفصل الرابع والخامس).

الأسبوع 8

الأطر الاجتماعية والثقافية والسياسات المؤثرة على التدريس الفعّال في السنوات الأولى والمدارس الابتدائية.

القراءات المطلوبة:

  • دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي.

القراءات المقترحة:

  • سبيتان، فتحي (2014). التدريس الفعال والمعلم الذي نريد. دار الجنادرية للنشر والتوزيع (الفصل السادس والسابع).

الأسبوع 9

المعلم الفعال: التأمل في الخبرة المهنية بالنظر إلى معايير المعلم المهنية

القراءات المطلوبة:

    • وزارة التربية والتعليم (2021) معايير المعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

https://drive.google.com/file/d/1KI2CruBZqGQllvLzuTJwy-lGb2oHZTju/view?pli=1

القراءات المقترحة:

مارزانو، روبرت ج (2016). كي تصبح معلما متأملا. دار الكتاب التربوي (الفصل الأول)

الأسبوع 10

التعلم القائم على الاستفساروالتأمل والمشاركة المستمرة مع الزملاء والأسرة والمجتمع ومقدمي الرعاية

القراءات المطلوبة:

    • كريمة المزروعي (2022). عندما يغلق باب الصف.قنديل للطباعة والنشر والتوزيع (الفصل الرابع: بعد الخروج من غرفة الصف- المسؤوليات المهنية)

القراءات المقترحة:

  • دانيلسون، تشارلوت (2007). تحسين الممارسة المهنية: إطار للتعليم. الرياض: دار الكتاب التربوي.

الأسبوع 11

تأملات في تشكيل هوية المعلم وتطوير رؤيته الشخصية حول التدريس الفعّال في السنوات الأولى والمدارس الابتدائية.

القراءات المطلوبة:

    • مارتن-كنيب، جزيل. كي تصبح معلما أفضل: ثمانية أساليب جديدة ناجحة. دار الكتاب التربوي (الفصل السابع).

القراءات المقترحة:

    • حسن، سعاد (2013). برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات التدريس وفق معايير الجودة و تعديل توجه النظرية التدريسية لدى معلمات اللغة العربية .... International Interdisciplinary Journal of Education، 2013 Vol.2 Issue 7, pp.659-682، 2013 Vol.2 Issue 7, pp.659-682، 1.

تسليم المهمة 2