English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تعزيز الفهم العميق والشامل لاستراتيجيات التعلم والتعليم والتقويم، من حيث: المفهوم والنظريات والنماذج. سيتناول الطلبة بشكل نقدي وتفصيلي للأبحاث الحالية والابتكارات والممارسات والاستراتيجيات الرائدة؛ لتعزيز التعلم والتعليم والتقويم عالي الجودة، مثل: التعليم المباشر، والاستقصاء، والتعليم الحواري، والتعلم المتمايز، والتعلم المستقل، وحل المشكلات، وغيرها. سيتناول الطلبة بشكل نقدي وتفصيلي استراتيجيات التخطيط والتدريس والتقويم، مع التركيز على تطبيقها العملي في البيئات التعليمية. سيتمكن الطلبة من تطبيق الاستراتيجيات والممارسات المعتمدة على أحدث الأبحاث العلمية وتوظيف التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية لإعداد مسارات تعليمية متكاملة. سيتأملون ممارساتهم المهنية ومعارفهم ومهاراتهم، ويقيمون روابط بين ممارساتهم المهنية والنظريات والأبحاث المتعلقة بالتعلم والتعليم والتقويم الفعال.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

مخطط المساق التدريبية والمقدمة

تعريف التعليم والتعلم

الفصل الرابع

الأسبوع الثاني

وجهات نظر حول التعليم والتعلم والتقييم

الفصل الرابع

الأسبوع الثالث

أهمية المعلم المهتم بالبحث

تطوير المعرفة والخبرة المهنية للمعلمين من خلال البحث والبحث الإجرائي ودراسة الدروس

القراءات المطلوبة

الأسبوع الرابع

الطالب كمتعلم - السلوكيات

تعلم السلوكيات وعقلية النمو

التحفيز

القراءات المطلوبة

الأسبوع الخامس

الطالب كمتعلم – استراتيجيات التعلم

استراتيجيات التعلم والممارسات والتفضيلات

تأثير الجنس واللغة على التعلم

الأسبوع السادس

المعلم - النُهُج العامة

التخطيط للتدريس والتعلم

 نُهُج شاملة للتدريس: التعليم المباشر، التعليم المبني على الاستقصاء، التعليم الحواري، التعليم القائم على حل المشكلات، التعليم القائم على تحديد المشكلات.

الأسبوع 6 تقرير المهمة 1

الأسبوع السابع

العروض التقديمية الطلابية

الأسبوع الثامن

التدريب العملي: إجراء البحث داخل الفصول الدراسية

 تطوير أسئلة البحث وجمع البيانات وتحليلها 

القراءات المطلوبة

الأسبوع التاسع

استراتيجيات المعلم - الفصل الدراسي

مهام واستراتيجيات العمل الجماعي/ استراتيجيات التمايز

الوحدة الرابعة

الأسبوع العاشر

استراتيجيات التقييم

تعزيز التعلم المستقل من خلال تقييم التعلم/ التقييم التكويني وما وراء المعرفة

التقييم والاختبارات داخل الصف الدراسي

 

الأسبوع الحادي عشر

الاستماع للطلاب

صوت الطالب والتأثير والتشاور.

التعليم الحواري

الوحدة الرابعة

  • الطويلع، منصور بن مزعل. (2015). التعليم الحواري يشجع على قوة الحوار وتنوع التفكير. المعرفة، ع241 ، 34 - 37.

المهمة 2