English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

ينصب تركيز هذا المساق على المتعلّم في سياق النمو الشامل للطفل وتعزيز جودة حياته رفاهيته، ضمن سياقات اجتماعية وثقافية، في السنوات الأولى والابتدائية ليتمكن الطلاب المتدربون من تطوير مهاراتهم كتربويين أخلاقيين ومسؤولين ومهنيين فاعلين ومهنيين فاعلين ومربّين مستقبليين.سيتمكن الطلبة من التعمق والتفكير النقدي في كيفية تعلم الأطفال المختلفين، وكيفية تفاعل العوامل المختلفة للتأثير على النمو الشامل لنمو الأطفال وتعلمهم. سيطور الطلبة المعرفة والفهم للممارسات والنظريات الأساسية للتمييز الفعّال بين خبرات التعلّم لدى المتعلمين كأفراد وكمجموعات.سينصبّ التركيز بشكل خاص على تطوير الممارسات، ويشمل ذلك ممارسة اللعب، التي تعمل على تحسين المشاركة الشاملة للمتعلمين ذوي الخصائص المختلفة، بما في ذلك الأطفال من أصحاب الهمم. سيطور المتدربون في هذا المساق معرفة وفهمًا نظريًا وعمليًا متعمقًا مستنيرًا بالبحوث، ومبنيًا على المعرفة والفهم العميق للاستراتيجيات الفعالة لتعزيز تنمية المهارات الجسدية والمعرفية والاجتماعية واللغوية والعاطفية للأطفال في السنوات الأولى والابتدائية.يتيح المساق للطلبة فرصاً لتطبيق الرؤى النظرية والمستندة إلى البحوث في التحليل النقدي وتصميم بيئات تعلم وتطوير صحية وآمنة وشاملة قائمة على اللعب، يستطيع فيها الأطفال المتنوعون النمو والتعلّم في بيئات السنوات الأولى والابتدائية.

جدول المساق

الأسبوع الأول

التطور الشامل للطفل، والسياق، والبيئة

  • مجالات النمو البدني والمعرفي واللغوي والعاطفي والاجتماعي والثقافي للطفل، بما في ذلك الاختلافات (مثل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال أصحاب الهمم وغيرهم)
  • مفهوم اللعب وأهميته
  • العَلاقات والترابط؛ دور الوالدين والأسر ومقدمي الرعاية في التنمية الشاملة والاختلافات
  • دور الجينات والبيئة: علم الوراثة اللاجينية
  • دور البيئة في توفير التعلم الآمن للجميع
  • الرفاهية في السياق المحلي

القراءات المطلوبة:

الأسبوع الثاني

النمو الشامل وبيئة الطفل في السنوات الأولى من عمره

- البدني

- الإدراكي

- اللغة

- العاطفي

- الاجتماعية والثقافية

- جودة اللعب وكيفية دعم التنمية الشاملة

- التعلم الشامل والبيئات التنموية

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثالث

النمو الشامل وبيئة الطفل في السنوات الأولى من عمره

  • البدني
  • معرفي
  • اللغة
  • الانفعالية
  • اجتماعي ثقافي اجتماعي
  • تطور اللعب الاجتماعي وكيفية دعم النمو الشامل
  • التعلم الشامل وبيئات النمو

 القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الرابع

كيفية استكشاف الأطفال للعالم وتعلمهم في السنوات الأولى والابتدائية

- الإدراك والاختلافات

- الانتباه والاختلافات

- الذاكرة والاختلافات

- الانعكاسات المترتبة على الممارسة التعليمية الشاملة والمتمايزة

تنظيم اللعب في المرحلة الابتدائية

 القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الخامس

كيفية استكشاف الأطفال للعالم وتعلمهم في السنوات الأولى والابتدائية

  • المهام والاختلافات الوظيفية التنفيذية
  • الآثار المترتبة على ممارسة التدريس المتمايزة وجودة اللعب

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع السادس

كيفية استكشاف الأطفال للعالم وتعلمهم في السنوات الأولى والابتدائية

- الإدراك الاجتماعي: فهم الذات وفهم الآخرين

- الوعي الذاتي والتنظيم الذاتي

- التعبير الآمن والترابط

- الآثار المترتبة على الممارسة التعليمية الشاملة والمتمايزة وجودة اللعب

القراءات المطلوبة:

  • المليجي. عبد المنعم عبد العزيز. (2019). النمو النفسي، وكالة الصحافة العربية. (الفصل الثاني والثالث)

القراءات المقترحة:

 

 

 

الأسبوع السابع

بيئة التعلم: بيئات داعمة وآمنة وشاملة وإيجابية للمشاركة الكاملة في السنوات المبكرة والابتدائية

  • تعزيز السلوك الاجتماعي الإيجابي
  •   مقاربات إيجابية
  •  تعزيز القدرة على الصمود والتمكين لدى الأطفال
  •  الخيارات (المساحات الهادئة؛ المساحات النشطة)
  •   جودة اللعب

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثامن

بيئة التعلم: بيئات داعمة وآمنة وشاملة وإيجابية للمشاركة الكاملة في السنوات المبكرة والابتدائية

- التصميم الشامل

- البيئات التي ترحب بالجميع؛ المشاركة الكاملة للجميع

- بيئات تعليمية متجاوبة ومحترمة

- التدخلات الإيجابية والدعم من أجل اللعب الجيد

القراءات المطلوبة:

  •  سبيتان ، فتحي (2012). أسس تربية الطفل. دار الجنادرية للنشر والتوزيع (الفصلين الحادي عشر  والثاني عشر)

القراءات المقترحة:

الأسبوع التاسع

بيئة التعلم: بيئات داعمة وآمنة وشاملة وإيجابية للمشاركة الكاملة في السنوات المبكرة والابتدائية

تحديد التحديات

- استراتيجيات (مثل الاستراتيجيات التربوية والسلوكية) للعب الجيد

- التكيف الإيجابي، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات الإيجابية

- التسهيلات والتعديلات الفردية

- تقييم فعالية الممارسات

 القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

  • الفلفلي، هناء حسين محمود & الوشلي، أمة الرزاق محمد. (2018). مدخل إلى تربية الطفل. دار أمجد للنشر والتوزيع (الفصل التاسع)

الأسبوع العاشر

تطور المناهج الدراسية والتعلم: الروابط بنمو الطفل والبيئات الإيجابية

- أسس المناهج الدراسية (الفلسفية والنفسية والاجتماعية)

- مبادئ المناهج وروابطها بالتطور

- النظرية والتطبيق: كيف تدعم المناهج المختلفة تقدم التعلم

- أدوار الطلاب والمعلمين والمدراء

- الآثار المترتبة على البيئات الإيجابية: ممارسة التدريس الشاملة والمتباينة وجودة اللعب

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الحادي عشر

البيئة الأشمل: دور المعلمين، والمدارس، والأسر، والمجتمع المحلي في رعاية النمو الشامل للطفل في السنوات الأولى والابتدائية

دمج المجتمعات والأسر والشراكات: صحة الأطفال وحقوقهم ورعايتهم الشاملة

- الفاعلية والهدف ضمن السياق الثقافي

- دعم جودة اللعب وفق الفروقات بين الأطفال

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة: