English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تمكين الطلبة من الممارسات التربوية الأساسية في السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية للفئة العمرية من 4 إلى 10 سنوات. ويستند المساق إلى مجموعة من التوجهات النظرية للممارسة المهنية في بيئات التعليم المبكر والابتدائي، وسياسات التعليم، وإطار الكفاءة الوطنية للمعلمين، والمعايير المهنية للمعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لدعم المعلمين المبتدئين. ويدعم المساق التدريس مهنة ويطور خبرات الطلبة معلمين مبتدئين فاعلين. ففي هذا المساق، سينقد الطلبة تطور هوياتهم المهنية التربوية أخلاقا ومسؤولية وأدوارا مهنية. كما سيطورون معرفة متخصصة بالتقييم والمعرفة المهنية وتطبيقاتها وأنماط المشاركة المهنية بناة مستقبليين للمعرفة، وسيتأملون التكامل بين الممارسة والنظرية في تخطيط المناهج وإدارة الصفوف والتدريس، وسيطورون مجموعة من الاستراتيجيات والمهارات للمشاركة في علاقات مهنية هادفة وقيمة مع المتعلمين وأسرهم والمجتمعات. وسيوظفون الاستقصاء والتفكير النقدي؛ لدعم التحسين المستمر للتدريس والتعلم والتطوير موضوعا مشتركا وشاملا كل مكونات هذا المساق.

جدول المساق

الأسبوع الأول

 

مقدمة عن المساق وطريقة العمل

  • مهنة التدريس وآراء حول المعلم الملهم في التدريس الفعّال.
  • ربط آراء المعلمين الفعّالين بالإطار الوطني لكفاءات التربويين

القراءات المطلوبة:

الأسبوع الثاني

التفكير والتأمل في دور المعلمين في تطوير المناهج والتدريس وتعلم الطلاب في السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

 

الأسبوع الثالث

التحضير للتدريس الفعّال عبر السنوات: إعداد خطة درس لما ولمن سيدرس؟

 القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الرابع

إدارة بيئة التدريس والتعلم في السنوات الأولى والمدارس الابتدائية

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الخامس

الصف الجذاب والمنتج: صوت المعلم والطالب في التدريس والتعلم الفعّال (مثل الحديث الحواري).

القراءات المقترحة:

الأسبوع السادس

دعم تنوع المتعلمين والفروق الفردية والرفاهية، والعلاقات في التدريس الفعّال في السنوات الأولى والمدارس الابتدائية

القراءات المطلوبة:

الأسبوع السابع

تجارب التقييم وتقديم الملاحظات (التغذية الراجعة) والتقارير التي تدعم التعلم الفعّال في سياقات السنوات الأولى والمدارس الابتدائية

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثامن

الأطر الاجتماعية والثقافية والسياسات المؤثرة على التدريس الفعّال في السنوات الأولى والمدارس الابتدائية.

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع التاسع

المعلم الفعال: التأمل في الخبرة المهنية بالنظر إلى معايير المعلم المهنية

القراءات المطلوبة:

https://drive.google.com/file/d/1KI2CruBZqGQllvLzuTJwy-lGb2oHZTju/view?pli=1

القراءات المقترحة:

 

الأسبوع العاشر

التعلم القائم على الاستفساروالتأمل والمشاركة المستمرة مع الزملاء والأسرة والمجتمع ومقدمي الرعاية

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الحادي عشر

تأملات في تشكيل هوية المعلم وتطوير رؤيته الشخصية حول التدريس الفعّال في السنوات الأولى والمدارس الابتدائية.

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

تسليم المهمة 2