English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يقدم هذا المساق رؤية متكاملة تجمع بين النظريات، والمبادئ، والأبحاث، والممارسات في تعليم القرائية المبكرة للأطفال في مرحلة رياض الأطفال.  حيث سيدعم الطلبة في تكييف المعرفة المستندة إلى الأبحاث والنظريات لتطوير مهارات القرائية وتقييمها ،وسيتأمل الطلبة في الممارسات التربوية المختارة ضمن السياق الاجتماعي والثقافي لتعليم اللغة العربية والقرائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع التركيز بشكل خاص على التعلم القائمة على اللعب، وسرد القصص، وتكييف المبادئ والنظريات التعليمية المستندة إلى البحوث الحديثة؛ لبناء مجموعة موسّعة من الممارسات التي توفر تجارب تعلم لغوية تفاعلية ومحفزة للأطفال الصغار تعزز نموهم اللغوي بأساليب تحقق الانغماس اللغوي.  كما سيمكن المساق الطلبة من بناء وعي نقدي لأفضل الممارسات في التقييم التكويني والختامي، بما يتوافق والخصائص النمائية للأطفال، لضمان بيئات صفية شاملة تتيح النمو اللغوي للجميع. كما يعزّز المساق معرفتهم بأفضل الممارسات في استخدام التكنولوجيا التعليمية الحديثة، مثل التطبيقات الرقمية، والذكاء الاصطناعي؛ لدعم تعلم الأطفال بطريقة شاملة لخلق بيئات تعليمية محفزة تدعم النمو اللغوي المستدام وتساهم في تحقيق انغماس لغوي فعال يتيح للأطفال اكتساب اللغة وتطويرها بطرق طبيعية ومبتكرة.

أنشطة العملية التعليمية

الأسبوع الأول

تقديم المساق وطريقة العمل

مقدمة في النمو اللغوي واكتساب اللغة

  • مفهوم النمو اللغوي لدى الأطفال وأهميته.
  •  مهارات النمو اللغوي والعوامل المؤثرة فيه
  • سمات لغة الطفل
  • التواصل اللغوي ومعوقاته لدى الأطفال (الفروق الفردية، الجنس، الذكاء، الأسرة...)

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثاني

الجوانب الفسيولوجيّة للغة

  • تأثير العوامل الفسيولوجية في عملية التواصل اللغوي
  • الأجهزة المرتبطة بعملية النطق وتأثيراتها الفسيولوجية
  • آلية انتقال الصوت وعملية النطق تفصيليا.
  • مشكلات التخاطب اللغوي لدى الأطفال

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

 

الأسبوع الثالث

النمو اللغوي عند الطفل

  • النمو اللغوي لدى الطفل (مراحله ومظاهره)
  • نشأة اللغة عند الطفل.
  • التفكير وعلاقته بلغة الطفل.

القراءات المطلوبة:

  • أبو شعبان ، شيماء (2020). تطور لغة الطفل. دار العلوم للنشر والتوزيع ( الفصل الثالث)

القراءات المقترحة:

الأسبوع الرابع

تخطيط دروس اللغة العربية والقرائية في مرحلة رياض الأطفال:

  • بناء تصور واضح وفعال لتخطيط التدريس
  • توظيف التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي ومصادر التعلم
  • تحليل نماذج لخطط في دروس اللغة العربية مع التركيز في القراءة والكتابة

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الخامس

تنمية الاستعداد القرائي في مرحلة رياض الأطفال

  • تنمية مهارات الاستعداد القرائى للأطفال (التكامل ببين الحواس والأنشطة)
  • أنشطة لرفع الاستعداد لأطفال رياض الأطفال ( مدخل الخبرة الحسية المتكاملة)
  • معايير التهيئة والإعداد للقراءة (اللغة العربية) لمرحلة رياض الأطفال

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع السادس

تدريس مهارة القراءة لرياض الاطفال 1

  • متطلبات القراءة وتطورها
  • عناصر التطور اللغوي للأطفال
  • المبنى الصوتي والمقطعي للغة العربية
  • مكونات القراءة
  •  أهمية الوعي الصوتي (الفنولوجي) في تعلم القراءة
  • الوعي الفنولوجي وعلم الأصوات ( مستوياته، وعناصره، ومهاراته)
  • كيفية تطوير الوعي بالأصوات الكلامية

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع السابع

تدريس مهارة القراءة لرياض الاطفال  2

  • استراتيجيات ممتعة للتدريب على مهارات الوعي بالأصوات الكلامية
  • رحلة القراءة في الدماغ
  • بعض الألعاب والتدريبات لتعليم الصوتيات (Phonics)
  • كيفية تنمية الوعي الفونولوجي والفونيمي والصوتيات من خلال القصص
  • أنشطة تنمية الوعي الفونولوجي
  • استراتيجيات تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال وتقويمها
  • خطوات الاستيعاب القرائي لرياض الاطفال

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الثامن

العلاقة بين القراءة والكتابة  

  • الانتقال من الصورة إلى الرسم
  • النصوص الإرشادية والدالة

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع التاسع

الاستعداد للكتابة والتخطيط لها والإنشاء الكتابي

  • التخطيط للكتابة ( الأفكار، والتنظيم، والطابع الخاص)
  • الكتابة في رياض الأطفال والاستعداد للإنشاء الكتابي (رسم الحروف، الكلمات)
  • تعليم الكتابة بالرسم
  • تنمية الاستعداد لإنشاء الكتابي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي

القراءات المطلوبة:

القراءة المقترحة: ​​

طه، هنادا (2013). الكتابة بالرسم، دار الكتاب التربوي

الأسبوع العاشر

تنمية اللغة الشفوية استماعًا وتحدثًا

  • تأثير لغة الطفل الشفوية  في تعلم اللغة المطبوعة (القراءة والكتابة)
  • استراتيجيات تدريس التعبير الشفوي وتقويمه
  • استراتيجيات تدريس الاستماع وتقويمه

القراءات المطلوبة:

القراءات المقترحة:

الأسبوع الحادي عشر

تنمية دافعية الأطفال في صفوف القرائيّة

  • الدافعية والميل والاتجاه نحو القراءة واللغة العربية
  • أساليب زيادة الدافعيّة والميل للقراءة والاتّجاه نحوها
  • أساليب تقويم الدافعية والميل للقراءة والاتجاه نحوها
  • الدافعية والقراءة الحرة باللغة العربية

القراءات المطلوبة:​​​​​​

  • محمد، فايزة السيد.( 2004) الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها (القسم الثاني). القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع.