English العربية

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمعرفة الشاملة والمهارات الأساسية لإدارة الصف بفاعلية وتعزيز قدراتهم على التواصل، حيث يركز على استراتيجيات الإدارة الصفية الحديثة وتخطيط البيئة الصفية واستخدام التكنولوجيا والتطبيقات الرقمية. ويتناول المساق تأثير المعلم على البيئة الاجتماعية للتعليم، وسبل زيادة دافعية الطلبة وفهم سلوكياتهم، إلى جانب المهارات الخاصة بالانضباط الصفي، وأدوات حل المشكلات، والتعامل مع السلوك غير السوي. كما يركز المساق على تحسين مهارات التواصل والاتصال، ويستعرض نظريات التواصل الفعّال وتطبيقاتها، ويبني علاقات إيجابية مع الطلبة والزملاء وأولياء الأمور، ويتناول الاستخدام الصحيح والآمن لوسائل التواصل الاجتماعي، كما سيمكن المساق الطلبة من تطبيق الاستراتيجيات والممارسات المعتمدة على أحدث الأبحاث العلمية، وتأمل الممارسات المهنية والمعارف والمهارات، بالإضافة إلى غرس القيم الإنسانية وتعزيز الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، مما يساهم في تحقيق بيئة تعليمية متكاملة تعكس الهوية الثقافية وتدعم تطوير الطلبة على الصعيدين الأكاديمي والشخصي

مصادر المساق

الأسبوع الأول

مقدمة حول المساق

الإدارة والانضباط في الصف الدراسي

  • مفهوم الإدارة الصفية.
  • مجالات الإدارة الصفية.
  • سوء السلوك (أسبابه، أنواعه، الوقاية منه)

نماذج الانضباط

الجزء الأول: صفحة 25 - 33

الأسبوع الثاني

الإعداد للعام الدراسي

الأسبوع الثالث

تأثير المعلم على البيئة الاجتماعية للتعليم والتعلم

الأسبوع الثالث

استثارة دافعية الطلبة للتعلم

  • التخطيط للدافعية.
  • الاستراتيجيات المثيرة للدافعية والمتعلقة بالتدريس.
  • الاستراتيجيات المثيرة للدافعية والمتعلقة بالتقويم.

ربط دافعية الطلبة للتعلم بالقيم الإنسانية والهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

محمد الخامس المخلافي. (2013). الإدارة الصفية الفاعلة. دار زهران للنشر والتوزيع.

الجزء الأول: صفحة 33 -44

الأسبوع الخامس

فهم الطلبة المختلفين وضبطهم

الأسبوع السادس

الأسبوع السابع

  • الاستجابة للسلوك غير السوي

الأسبوع الثامن

التعامل مع الطلبة المشاكسين

فهم وتقليل المشاكل السلوكية الشائعة في الصف الدراسي I

التقرير النقدي الجماعي (العرض التقديمي)

الجزء الثاني: صفحة 98-116

سليمان, م. ط. (2005). الادارة الصفية: تكوين بيئة صفية ناجحة. دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع.

الأسبوع التاسع

مهارات التواصل وتطوير الإدارة الصفية 1

  • الاتصال والتفاعل الصفي
  • نظريات التواصل الصفي الفعال

مهارات التواصل الصفي الفعال

الجزء الثاني: صفحة 63 - 86

الأسبوع العاشر

مهارات التواصل وتطوير الإدارة الصفية 2

  • أشكال عملية الاتصال الصفي
  • العوامل المؤثرة في عملية الاتصال
  • لغات التواصل الصفي
  • دور المعلم في إدارة وتنظيم مهارات التواصل التعلمية والاجتماعية (وسائل التواصل الاجتماعي)

التقرير التحليلي النقدي (دراسة الحالة)

الجزء الثاني: صفحة 63 - 86

الأسبوع الحادي عشر

المعوقات التي تحول دون تنفيذ مهارات التواصل والإدارة الصفية:

-توصيات للتغلب على المعوقات

التقرير التحليلي النقدي (دراسة الحالة)