English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تقديم خبرات تعليمية وتعلمية مهنية عالية الجودة تعمل على زيادة وتنمية الفرص لدى الطلبة في (أ) التفكر والتأمل في ممارساتهم، (ب) التخطيط وتنفيذ الابتكارات في التعليم والتعلم والتقييم في الصفوف الدراسية، و (ج) تقييم فعالية الابتكارات التربوية في سياقات صفية مختلفة. سيتأمل الطلبة ويقيّموا فاعلية ممارساتهم اعتماداً على مجموعة من الأدلة تدعم استنتاجاتهم التقييمية بالتعاون مع مشرفي الكلية. سيتعرف الطلبة على مجموعة من الأساليب التربوية المبتكرة واستراتيجيات الإدارة الصفية، بالإضافة إلى تحديات إضافية تتضمن تطوير مناهج دراسية معقدة وتطبيق ممارسات تقييم مبتكرة ومناسبة لمجموعة متنوعة من البيئات المدرسية. سيحصل الطلبة على الدعم لتطوير مهارات التفكير التأملي الناقد ومهارات الاستقصاء بعمق أكبر خلال فترة التدريب الميداني في المدرسة لمدة 33 أسبوعًا على مدار ثلاثة فصول دراسية، مستخدمين المعارف والمهارات العملية التي تم تطويرها في هذا المساق وغيره من مساقات البرنامج لتطوير حلول تربوية مبتكرة.

جدول المساق

الأسبوع الأول

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

  • مجال التركيز: تصميم وتقديم الدروس القائمة على الاستقصاء لمجموعة متنوعة من الطلبة (مسار محدد).

القراءات المطلوبة :

 مقرر المساق:

  • إيبي، جيه. دبليو.، هيريل، إيه. إل. آند جوردان، إم. إل. (2011). التدريس في المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر: نهج الإجراء التأملي. برنتيس هول

الأسبوع الثاني

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

  • مجال التركيز: تخطيط وتنفيذ الوحدات متعددة التخصصات (مسار محدد).

القراءات المطلوبة :

مقرر المساق:

  • إيبي، جيه. دبليو.، هيريل، إيه. إل. آند جوردان، إم. إل. (2011). التدريس في المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر: نهج الإجراء التأملي. برنتيس هول

الأسبوع الثالث

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

  • مجال التركيز: استراتيجيات التدريس والتعلم بواسطة الأقران (مسار محدد).

القراءات المطلوبة :

تقرير التأمل (التفكر) في الابتكار التربوي (5)

 

 

الأسبوع الرابع

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

  • مجال التركيز: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (مسار محدد).

القراءات المطلوبة :

الأسبوع الخامس

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

  • مجال التركيز: دمج التكنولوجيا الرقمية في التدريس والتعلم (مسار محدد).

الأسبوع السادس

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل

  • مجال التركيز: تطوير أدوات التقييم التكويني الفعالة (مسار محدد).

الأسبوع السابع

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

  • مجال التركيز: تصميم أدوات التقييم الختامي الفعالة (مسار محدد).

الأسبوع الثامن

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.

  • مجال التركيز: تصميم نماذج تقييم فعالة (مسار محدد).
  • ماكغاثا، إم. بي. ودارسي، بي. (2010). نماذج التقييم كأدوات للتقييم التكويني. تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة، 15(6)، 328-336.

 

 

الأسبوع التاسع

التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل

  • مجال التركيز: اتخاذ القرارات التعليمية القائمة على البيانات (مسار محدد).
  • خطة النمو المهني.

الأسبوع العاشر

  • التخطيط / التدريس/ التفكر والتأمل.
  • مجال التركيز: تقييم تحسينات الابتكار التربوي (مسار محدد).

الأسبوع الحادي عشر

  • جلسة استخلاص المعلومات
  • تقديم ملف الإنجاز الإلكتروني