English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى إشراك الطلبة المتدربين في الملاحظات المركزة، وتمكينهم تدريجيًا من تحمل مسؤولية متزايدة بالتعاون مع مرشديهم في المدرسة؛ لدعم التعلم والتعليم وإدارة البيئة التعليمية لمجموعة من الطلبة أو لصف دراسي كامل في مرحلة السنوات الأولى. وسيطور الطلبة المتدربون مهاراتهم التدريسية ومهارات التفكير النقدي والتأمل في ممارساتهم المهنية واختياراتهم التدريسية وأساليبهم التقويمية مستخدمين إطار الكفاءات الوطنية للمعلمين. كما سيظهر الطلبة استقلالا في تخطيط الدروس وتنفيذها وتقييم تعلم الطلبة، والتوقعات المهنية، والتحليل الواعي للمعرفة النظرية والعملية المكتسبة في المساقات الدراسية المتزامنة وفي القاعات الدراسية، بالإضافة إلى تصميم مجموعة من الدروس وتنفيذها وتأملها في ضوء نموذج "جرّب وقيّم" في سياق دروس مصغرة، أو في سياق دروس كاملة في المدرسة. وسيوظفون التأمل الذاتي وملاحظة الأقران في ضوء المعايير المهنية للمعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتطوير أدوارهم الأوسع نطاقًا في المدرسة التي عينوا فيها.

جدول المساق

الأسبوع الأول

التدرج في تعلم التدريس

الدورة التأملية كطالب متدرب

القراءة المطلوبة

  • عبد القوي، أشرف. (2017) التدريس التأملي: مدخل للتنمية المهنية للمعلم، إبداعات تربوية، العدد (1).

القراءة الموصى بها  

عراقي، السعيد. (2011). استراتيجية مقترحة لتطوير برنامج التربية العملية بكلية التربية جامعة الطائف في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة. مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة.

الأسبوع الثاني

التدرج في تعلم التدريس

التأملات التعاونية        

المعايير المهنية للمعلم الوطني الإماراتي

القراءة المطلوبة

 

الأسبوع الثالث

مقدمة عن دورة "جرّب و قيّم"  (TAP)

اكتساب الثقة في التجربة

تعاون الأقران

القراءة المطلوبة

المهدي، ياسر. العاني، وجيهة. الحارثية، خالصة. (2022). التعلم المهني للمعلمين كمدخل لتحسين تعلم الطلبة في سلطنة عمان: دراسة استشرافية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مجلد 19. عدد 3

الأونروا. (2018). برنامج تأهيل المعلمين الجدد: دائرة التعليم - رئاسة األونروا في عمان.

القراءة الموصى بها

العزب، هاني (2022). الممارسات التأملية کمدخل للنمو المهني الذاتي لمعلمات رياض الأطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة التربية وثقافة الطفل، العدد (22)، 39-90.

الأسبوع الرابع


دورة "جرّب و قيّم"  (TAP)
اختبار التركيز (البيداغوجي) - التخطيط والتجربة والتأمل
التعاون بين الأقران
ماهية التدريس التأملي
القراءة المطلوبة

            موعد استحقاق المدونة التأملية 2        

الأسبوع الخامس

دورة "جرّب و قيّم"  (TAP)     

اختبار التركيز التربوي - تنقيح وتجربة التحسينات

اكتساب الثقة في تجربة التحسينات والقدرة على تقديم ملاحظات بناءة.

التحديات التي تواجه تطبيق التدريس التأملي

القراءة المطلوبة

عبد القوي، أشرف. (2017) التدريس التأملي: مدخل للتنمية المهنية للمعلم، إبداعات تربوية، العدد (1).

القراءة الموصى بها

جونسون، ديفيد. جونسون، روجر. هولبك، إديث. التعلّم التعاوني. دار الكتاب التربوي

الأسبوع السادس

دورة "جرّب و قيّم"  (TAP)

التعلم المتكامل باستخدام الموارد المعتمدة على اللعب المتاحة داخل المدرسة.

القراءة المطلوبة

الأسبوع الثامن

دورة "جرّب و قيّم"  (TAP)

صوت الطالب في التخطيط للتعلم - جمع البيانات لإثراء دورة برنامج تقييم الأداء التعليمي

القراءة المطلوبة

الأسبوع التاسع

دورة "جرّب و قيّم"  (TAP)    

أساليب وأدوات التدريس التأملي      

تعدد الوسائط في التأمل

استكشاف طرق بديلة للتأمل

القراءة المطلوبة 

  • عبد القوي، أشرف. (2017) التدريس التأملي: مدخل للتنمية المهنية للمعلم، إبداعات تربوية، العدد (1)                                            

 

 

 

الأسبوع العاشر

دورة "جرّب و قيّم"  (TAP)

أساليب وأدوات التدريس التأمل

تعدد الوسائط في التأمل

استكشاف طرق بديلة للتأمل

القراءة المطلوبة

  • عبد القوي، أشرف. (2017) التدريس التأملي: مدخل للتنمية المهنية للمعلم، إبداعات تربوية، العدد (1).

القراءة الموصى بها

موعد استحقاق المدونة التأملية 5

الأسبوع الحادي عشر

دورة "جرّب و قيّم" (TAP)      

التدريس كمعلم ممارس محترف

القراءة المطلوبة

  • عبد القوي، أشرف. (2017) التدريس التأملي: مدخل للتنمية المهنية للمعلم، إبداعات تربوية، العدد (1).

             تقديم ملف الإنجاز الإلكتروني