English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى تعزيز الفهم العميق والشامل لمنهاج التربية الإسلامية وربطه بالخصائص التعليمية والاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة، مع القدرة على تحليل العلاقة بين المناهج المختلفة وتطبيقاتها في السنوات الأولى والمرحلة الابتدائية. حيث سيقوم الطلبة بتخطيط الدروس وصياغة الأهداف السلوكية بشكل فعّال، كما يتيح المساق للطلبة الفرصة لاستخدام استراتيجيات وطرائق تدريس حديثة تواكب التقنيات التكنولوجية والرقمية المعتمدة على أحدث الأبحاث العلمية وتطبيقها في البيئات التعليمية المختلفة؛ مما يُسهم في تنمية بيئة صفية محفزة وداعمة على التعلم. سيتم التركيز على إجراءات تعليمية تشمل مواضيع الوحي الإلهي، العقيدة الإسلامية، وقيم الإسلام وآدابه، إلى جانب أحكام الإسلام ومقاصدها، بالإضافة إلى استعراض السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية. سيقوم الطلبة في هذا المساق باستخدام أساليب تقويم لتحقيق الأهداف المنشودة، مما يجعله أداة فعالة لتنشئة جيل واعٍ بهويته الوطنية وقيمه الدينية والثقافية. سيمكن المساق الطلبة من تأمل ممارساتهم المهنية ومعارفهم ومهاراتهم لتحقيق التقدم المستمر.

مصادر المساق

الأسبوع الأول

مقدمة للمساق

التربية الإسلامية

  • مفهوم التربية الإسلامية وأهدافها.
  • أهمية تدريس التربية الإسلامية.
  • أسس ومصادر التربية الإسلامية.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الثاني

مناهج التربية الإسلامية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية

  • مفهوم مناهج التربية الإسلامية.
  • خصائص مناهج التربية الإسلامية وخصائصها.
  • المرحلة العمرية (خصائص النمو، طبيعة المرحلة)

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الثالث

التخطيط لتعليم التربية الإسلامية للسنوات الاولى والمرحلة الابتدائية

  • مفهوم التخطيط.
  • خصائص التخطيط.
  • أهمية التخطيط ومستوياته.
  • عناصر الخطة اليومية والفصلية.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الرابع

صياغة الأهداف السلوكية وتطبيقاتها في تعليم التربية الإسلامية

  • تعريف الهدف السلوكي.
  • تصنيف الأهداف السلوكية
  • مجالات الأهداف السلوكية.
  • مكونات الهدف السلوكي.
  • صياغة الأهداف السلوكية.
  • أمثلة تطبيقية على صياغة الأهداف السلوكية

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الخامس

استراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية

  • الفرق بين أسلوب وطريقة التدريس.
  • مفهوم استراتيجيات التدريس.
  • استراتيجيات التدريس الحديثة.
  • توظيف التقنيات الحديثة.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع السادس

تقويم تعليم التربية الإسلامية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية

  • مفهوم التقويم.
  • أهمية التقويم في العملية التعليمية.
  • أدوات التقويم.
  • أنواع التقويم.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع السابع

تعليم التربية الإسلامية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية (الوحي الإلهي)

  • الوحي الإلهي: مفهومه وأهميته.
  • خطوات تدريس الوحي الإلهي.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس وتقويم الوحي الإلهي.
  • توظيف التكنولوجيا في دروس الوحي الإلهي.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الثامن

تعليم التربية الإسلامية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية (العقيدة)

  • العقيدة: مفهومها وأهميتها.
  • خطوات تدريس العقيدة.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس وتقويم العقيدة.
  • تطبيقات عملية في دروس العقيدة.
  • توظيف التكنولوجيا في دروس العقيدة.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الجلاد، ماجد، والعمري، شوكت، والخوالدة، ناصر، ويوسف، عمر. (2009). المرجع في تدريس التربية الاسلامية لمرحلة التعليم الاساسي (ط1). عمان: دار الفكر

 

الأسبوع التاسع

تعليم التربية الإسلامية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية قيم الإسلام وآدابه

  • قيم الإسلام وآدابه: مفهومها وأهميتها.
  • خطوات تدريس قيم الإسلام وآدابه.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس وتقويم قيم الإسلام وآدابه.
  • تطبيقات عملية في دروس قيم الإسلام وآدابه.
  • توظيف التكنولوجيا في دروس قيم الإسلام وآدابه.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع العاشر

تعليم التربية الإسلامية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية (أحكام الإسلام ومقاصدها)

  • أحكام الإسلام ومقاصدها: مفهومها وأهميتها.
  • خطوات تدريس أحكام الإسلام ومقاصدها.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس وتقويم أحكام الإسلام ومقاصدها.
  • تطبيقات عملية في دروس أحكام الإسلام ومقاصدها.
  • توظيف التكنولوجيا في دروس أحكام الإسلام ومقاصدها.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها:

الأسبوع الحادي عشر

تعليم التربية الإسلامية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية (السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية)

  •  مفهوم السيرة النبوية وأهميتها.
  • خطوات تدريس السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية.
  • استراتيجيات وأساليب تدريس وتقويم السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية
  • تطبيقات عملية في دروس السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية.
  • توظيف التكنولوجيا في دروس السيرة النبوية والشخصيات الإسلامية.

القراءات المطلوبة:

القراءات الموصى بها: