English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

وصف المساق

يهدف هذا المساق إلى معالجة أهم القضايا المتعلقة بتعليم التفكير والقيم والمهارات في التربية الإسلامية، يتضمن تعريف الطلبة بمفاهيم التفكير، وتطوير قدراتهم على تحليل الأنماط المختلفة للتفكير وتطبيق مهاراتهم الأساسية في سياقات التربية الإسلامية، ويعرض العوامل المؤثرة في تعليم التفكير واتجاهات تعلمه، ومهاراته المحورية، مثل: التركيز، التذكر، التنظيم، والتحليل، ويشمل تقييمها وتطبيقها في مواقف تعليمية تعلمية. يولي المساق اهتماماً خاصاً بالتفكير الإبداعي والتفكير الناقد واستراتيجيات ما وراء المعرفة والاستقصاء، كما يستعرض مفهوم التعليم القائم على القيم، والقيم الإسلامية وخصائصها وأهميتها للفرد والمجتمع، ويقدم نماذج واستراتيجيات لتدريسها وتقويمها، مثل: استراتيجيات توضيح القيم، والمحاكاة، والنمو الأخلاقي. و يركز على تطوير مهارات الطلبة في تخطيط وتنفيذ وتقويم دروس قائمة على تعلم القيم وتعليمها وتعليم التفكير.

جدول المساق

الأسبوع الأول

مقدمة في تعليم التفكير

  • مفهوم التفكير.
  • أنماط التفكير.
  • عناصر التفكير وأدواته.
  •  العوامل المؤثرة في تعليم التفكير.
  • اتجاهات في تعليم وتعلم التفكير.

القراءات المطلوبة:

  • أبو جادو، صالح، ونوفل، محمد. (2015). تعليم التفكير. النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

  • مركز ديبونو لتعليم التفكير. (2015) مدخل إلى تعليم التفكير وتنمية الإبداع.
  • وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع الثاني

مهارات التفكير المحورية وتقويمها

  •  الفرق بين عمليات التفكير ومهاراته.
  • مهارات التفكير المحورية (التركيز، جمع المعلومات، التذكر، التنظيم، التحليل، التوليد، التكامل، التقويم).
  • تقويم مهارات التفكير.
  • خطط درسية في توظيف مهارات التفكير المحورية في مواقف تعليمية تعلمية.

القراءات المطلوبة:

أبو جادو، صالح، ونوفل، محمد. (2015). تعليم التفكير. النظرية والتطبيق. عمان: دا

المسيرة. (الفصل الثاني)

القراءات الموصى بها:

  • مركز ديبونو لتعليم التفكير. (2015) مدخل إلى تعليم التفكير وتنمية الإبداع.
  • وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع الثالث

التفكير الإبداعي والتفكير الناقد

التفكير الإبداعي

  • مفهومه.
  • المناحي النظرية في تفسيره.
  • مستوياته ومكوناته.
  • مهارات التفكير الابداعي.

التفكير الناقد

  • المفهوم / الخصائص.
  • مهاراته المحورية.
  • استراتيجياته.
  • قياسه.
  • استراتيجيات التفكير الإبداعي.

القراءات المطلوبة:

  • أبو جادو، صالح، ونوفل، محمد. (2015). تعليم التفكير. النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة. (الفصل الثالث والرابع)

القراءات الموصى بها:

  • مركز ديبونو لتعليم التفكير. (2015) مدخل إلى تعليم التفكير وتنمية الإبداع.

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

 

 

الأسبوع الرابع

التفكير ما وراء المعرفي وحل المشكلات

التفكير ما وراء المعرفي

  • المفهوم والأهمية.
  • المكونات.
  • المهارات وخطوات التعلم.
  • دور المعلم في تطوريها وكيفية قياسها.

حل المشكلات

  • نموذج التعلم المستند إلى المشكلة.
  • حل المشكلة) المفهوم – الأنواع – الاستراتيجيات - ...)

القراءات المطلوبة:

  • أبو جادو، صالح، ونوفل، محمد. (2015). تعليم التفكير. النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة. (الفصل الخامس والسادس)

القراءات الموصى بها:

  • مركز ديبونو لتعليم التفكير. (2015) مدخل إلى تعليم التفكير وتنمية الإبداع.

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع الخامس

 برامج تعليم التفكير

  •  نموذج كورت.
  •  نموذج القبعات الست.
  • نظرية الإبداع الجاد.

القراءات المطلوبة:

  • أبو جادو، صالح، ونوفل، محمد. (2015). تعليم التفكير. النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة. (الفصل الثامن)

القراءات الموصى بها:

  • مركز ديبونو لتعليم التفكير. (2015) مدخل إلى تعليم التفكير وتنمية الإبداع.

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع السادس

مدخل لدراسة القيم

  • مفهوم القيم وخصائصها.
  • أهمية القيم للفرد والمجتمع.
  • تصنيفات القيم.

الأسبوع السابع

القيم الإسلامية

  • مفهوم القيم الإسلامية.
  • المنظومة القيمية في الإسلام.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم وتعليمها. عمان: دار المسيرة. (الفصل الأول)

القراءات الموصى بها:

  • الجلاد، ماجد. (1435هـ). كتاب المرشد العملي للتربية على القيم. جدة، المملكة العربية السعودية.

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع الثامن

تدريس القيم

  • الأهداف.
  • التخطيط.
  • المبادىء العامة.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم وتعليمها. عمان: دار المسيرة. (الفصل الثاني)

القراءات الموصى بها:

  • الجلاد، ماجد. (1435هـ). كتاب المرشد العملي للتربية على القيم. جدة، المملكة العربية السعودية.

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع التاسع

طرائق تدريس القيم

  • الطرائق العرضية لتدريس القيم.
  • الطرائق التفاعلية لتدريس القيم.
  • الطرائق الكشفية لتدريس القيم.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم وتعليمها. عمان: دار المسيرة. (الفصل الثالث)

القراءات الموصى بها:

  • الجلاد، ماجد. (1435هـ). كتاب المرشد العملي للتربية على القيم. جدة، المملكة العربية السعودية.

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع العاشر

استراتيجيات تدريس القيم

  • استراتيجيات توضيح القيم.
  • استراتيجيات محاكاة القيم.
  • استراتيجيات النمو الأخلاقي.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم وتعليمها. عمان: دار المسيرة. (الفصل الرابع)
  • القراءات الموصى بها:
  • الجلاد، ماجد. (1435هـ). كتاب المرشد العملي للتربية على القيم. جدة، المملكة العربية السعودية

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض

الأطفال وحتى الثاني عشر".

الأسبوع الحادي عشر

  قياس القيم وتقويمها

  • المشاهدة والملاحظة المنظمة.
  • المقابلة الشخصية.
  • المقاييس والاستبانات.

القراءات المطلوبة:

  • الجلاد، ماجد. (2013). تعلم القيم وتعليمها. عمان: دار المسيرة. (الفصل الخامس)

القراءات الموصى بها:

  • الجلاد، ماجد. (1435هـ). كتاب المرشد العملي للتربية على القيم. جدة، المملكة العربية السعودية.

وزارة التربية والتعليم. (2014). التربية الإسلامية "معايير المنهج الوطني من رياض الأطفال وحتى الثاني عشر".