English

SearchBox

البحث في فهرس المكتبة

صف المساق

يركز هذا المساق على تمكين الطلبة من فهم شامل ومعمق للاتجاهات و  الممارسات التربوية المبنية على البحوث في تدريس مهارات القراءة، الاستماع، والأدب، وأساليب تقويمها في المرحلة الثانوية في سياق دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يهدف إلى تعزيز قدرة الطلبة على تطبيق هذه المفاهيم  والنظريات التربوية في سياقات تعليميّة تفاعليّة،  وأنشطة تقويمية داعمة، تسهم في تعزيز عملية التعلم وتطويرها. كما يُنمّي الكفايات المتخصصة لدى الطلبة في تدريس مهارات التلقي، والأجناس الأدبية، والأساليب البلاغية في اللغة العربية، وذلك بدراسة الاستراتيجيات التعليمية والتقويمية المبنية على أسس بحثية متينة وتحليلها. ودمج الوسائل الرقميّة الحديثة ومصادر التعلم المتنوعة في العملية التعليمية، ضمانًا لتحقيق مستويات عالية من الجودة والفاعلية. و سيصمم الطلبة خططًا تعليمية متكاملة تشمل مهارات القراءة، الاستماع، الأدب، والقواعد، وفقاً لاستراتيجيات تدريسية فاعلة وأنظمة تقويمية مبتكرة. وتحفيزهم على تقييم ممارساتهم التدريسية والتقويمية ونقدها بشكل مستمر، بهدف تحسينها وتكييفها لملائمة الاحتياجات التعليمية لمتعلمي المرحلة الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جدول المساق

الأسبوع الأول

تقديم المساق وطريقة العمل

النماذج والاتجاهات الحديثة في تدريس القراءة والاستماع والأدب وتقويمها، وأثرها في تنمية الطلاقة والمفردات والفهم والوعي والدافعية (1)

  • مدخلات الفهم والقراءة الحرة وبناء المهارات
  • مهارات التلقي في مقابل مهارات الإنتاج
  • عمليتا القراءة والاستماع ونماذجهما ومكوناتهما وأبعادهما

القراءات المطلوبة:

  • يونس، فتحي (2014). اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعليم القراءة وبناء المنهج (الفصل الأول). القاهرة.

القراءات المقترحة:

  • محمد، فايزة السيد (2004). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها (القسم الأول). القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع.

الأسبوع الثاني

النماذج والاتجاهات الحديثة في تدريس القراءة والاستماع والأدب وتقويمها، وأثرها في تنمية الطلاقة والمفردات والفهم والوعي والدافعية (2)

  • تقويم القراءة والاستماع ونماذجه وأساليبه وأنماطه
  • أنواع القراءة والاستماع وأغراضهما وأشكالهما واستراتيجياتهما
  • أنماط النصوص والأجناس الأدبية والأساليب البلاغية
  • بناء نظام وتصور تدريسيّ مبنيّ على الأدلة العلمية الفعالة

القراءات المطلوبة:

  • يونس، فتحي (2014). اتجاهات حديثة وقضايا أساسية في تعليم القراءة وبناء المنهج (الفصل الأول). القاهرة.

القراءات المقترحة:

  • محمد، فايزة السيد (2004). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها (القسم الأول). القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع.
  • إسماعيل ، بليغ(2011). إستراتيجيات تدريس اللغة العربية (الفصل السابع والخامس). دار المناهج للنشر والتوزيع
  •  

الأسبوع الثالث

البحث الإجرائي في تدريس اللغة العربية:

  • مفهوم البحث الإجرائي وأهميته في تدريس الكتابة والتحدث
  • خطوات البحث الإجرائي وشروطه ونماذجه
  • تحديات تدريس الكتابة والتحدث في اللغة العربية في المرحلة الثانوية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • هيندريكس،  تشير (2014). تحسين المدارس من خلال البحث الإجرائي: منحى ممارسة تأمّليّة ، دار الكتاب التربوي.

القراءات المطلوبة:

  •  جليندا، نوجنت؛ ومالك، شاكيل؛ هولينجسورث، ساندرا (2012). استخدام البحوث الإجرائية في تطوير مهارات القراءة والكتابة داخل الفصول الدارسية حول العالم. ترجمة سامية البسيوني، المنظمة الدولية للقراءة

القراءات المقترحة:

الأسبوع الرابع

تخطيط الدروس وإعدادها في القراءة والاستماع والأدب:

  • بناء تصور واضح وفعال لتخطيط التدريس
  • توظيف تقنيات التعليم والذكاء الاصطناعي ومصادر التعلم
  • تحليل نماذج لخطط في دروس في القراءة والاستماع والأدب
  • تأمل الاختيارات وتعليلها

القراءات المطلوبة:

  • يونس، فتحي علي (2001). استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية (نماذج وتطبيقات)، القاهرة، كلية التربية، جامعة عين شمس.

القراءات المقرحة:

  • وزارة الاقتصاد الرقمي، الإمارات (2023)، 100 تطبيق واستخدام عملي للذكاء الاصطناعي التوليدي

 

 

 

الأسبوع الخامس

تدريس الطلاقة القرائية وتقويمها

  • الطلاقة القرائية ومكوناتها
  • الدقة في القراءة وأساليب تدريسها وتقويمها وعلاج صعوباتها
  • السرعة في القراءة وتدريسها وتقويمها
  • الإلقاء في القراءة وتدريسه وتقويمه

القراءات المطلوبة:

  • دايرسون، مارغريت (2012). تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ( الجزء الأول)، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.
  • أبولبدة، محمد (2020). الطلاقة في القراءة الشفويّة |( الفصل الأول- الرابع)، دار الكتاب التربوي.

القراءات المقترحة:

  • حسين، عبدالعزيز (2019)، أثر الطلاقة القرائية ونوع النص في الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث والخامس الابتدائي، International Journal of Pedagogical Innovations, 7(2)، 64-80.

الأسبوع السادس

تدريس المفردات وتقويمها وعلاج صعوباتها

  • المفردات وأهميتها في تعلم اللغة
  • استراتيجيات فاعلة في تدريس المفردات
  • تقويم المفردات وأفق تنميتها

القراءات المطلوبة:

  • سبرنجر، ماريلي (2017). تعليم المفردات؛ كيف أعلم المفردات بفاعلية رغم محدودية الوقت، سلسلة الكاشف التربوية، دار الكتاب التربوي، ط1.

القراءة المقترحة:

  • عبدالباري، ماهر شعبان (2011). استراتيجيات تعليم المفردات بين النظرية والتطبيق. عمان: درا المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الأسبوع السابع

 تدريس الفهم القرائي وتقويمه وعلاج صعوباته 

  • الفهم القرائي ومستوياته ومهاراته
  • العوامل المؤثرة في الفهم القرائي مع التركيز في أبحاث الدماغ وعلم القراءة
  • استراتيجيات فهم الأنواع المختلفة من النصوص
  • استراتيجيات تطوير مهارات الفهم القرائي والقراءة من أجل الفهم
  • صعوبات الفهم القرائي الوقاية منها وتشخيصها وعلاجها

 القراءات المطلوبة:

  • عطية، محسن (2016). استراتيجيات ما مراء المعرفة في فهم المقروء (الفصل الأول، الخامس)، دار المناهج للنشر والتوزيع
  • إسماعيل ، بليغ(2011). إستراتيجيات تدريس اللغة العربية (الفصل الرابع). دار المناهج للنشر والتوزيع

القراءات المقترحة:

  • دايرسون، مارغريت (1996). استراتيجيات الاستيعاب القرائي، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية.

الأسبوع الثامن

تدريس الفهم الاستماعي وتقويمه

  • الفهم الاستماعي ومستوياته ومهاراته
  • أنواع الاستماع وأساليبه
  • علاقة الفهم الاستماعي بالفهم القرائي
  • تقويم الفهم الاستماعي وتطويره

القراءات المطلوبة:

  • . عبدالباري، ماهر شعبان (2011). مهارات الاستماع النشط. عمان: درا المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

الأسبوع التاسع

تدريس الوعي القرائي/استراتيجيات ما وراء المعرفة

  • الوعي القرائي (استراتيجيات ما وراء المعرفة) ومكوناته وأهميته
  • استراتيجيات الوعي القرائي
  • تقويم الوعي القرائي وتطويره

القراءات المطلوبة:

  • عطية، محسن (2016). استراتيجيات ما مراء المعرفة في فهم المقروء (الفصل الرابع، الخامس)، دار المناهج للنشر والتوزيع

القراءات المقترحة:

  • بهلول، إبراهيم أحمد (2004). اتجاهات حديثة في إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة (المحور الثاني والثالث)، جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
  • إسماعيل ، بليغ(2011). إستراتيجيات تدريس اللغة العربية (الفصل العاشر). دار المناهج للنشر والتوزيع

 

 

 

الأسبوع العاشر

 تدريس الدافعية للقراءة والميل نحوها

  • الدافعية والميل والاتجاه نحو القراءة
  • أساليب زيادة الدافعيّة والميل للقراءة والاتّجاه نحوها
  • أساليب تقويم الدافعية والميل للقراءة والاتجاه نحوها
  • الدافعية والقراءة الحرة
  • اختيار النصوص والمواد الشائقة والماتعة

القراءات المطلوبة:

  • محمد، فايزة السيد (2004). الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وتنمية ميولها (القسم الثاني). القاهرة: إيتراك للنشر والتوزيع.

الأسبوع الحادي عشر

        تدريس الأدب والبلاغة

  • الأدب ومكوناته وأهميته في تعليم اللغة وتعلمها
  • الاتجاهات الحديثة في تدريس الأدب والبلاغة
  • استراتيجيات تدريس الأدب والبلاغة
  • تقويم الأدب والبلاغة

  القراءات المطلوبة:

  • إسماعيل ، بليغ(2011). إستراتيجيات تدريس اللغة العربية (الفصل السابع). دار المناهج للنشر والتوزيع
  • عطية، محسن (2016).استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء (الفصل الثالث)، دار المناهج للنشر والتوزيع.

القراءات المقترحة:

  •  طعيمة، رشدي، والشعيبي، محمد (2006). تعليم القراءة والأدب: استراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع (الباب السابع). القاهرة: دار الفكر العربي.